رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

ما هي كراود سترايك؟.. أحد أسباب تعطل العالم وظهور شاشة الموت

الأحد 21/يوليه/2024 - 02:11 م
الحياة اليوم
مي محمود
طباعة

بعد انقطاع نظام التشغيل ويندوز عالميا.. أخذ الكثير يبحث عن ما هي كراود سترايك، فهي تعد أحد أنظمة تشغيل الإنترنت المطورة التي تساهم في أمن المعلومات، ويكون هناك صلة وثيقة بين تحديث برنامج مكافحة الفيروسات ونظام تشغيل الويندوز.

ووجهت التهم لشركة كراود سترايك، بأنها السبب وراء انقطاع الإنترنت عالميا ما أثر ذلك على المطارات وشركات الطيران وكذلك الإعلام.

وفيما يخص ما هي  كراود سترايك، فإن موقع BBC ذكر أن هذه الشركة أمريكية متخصصة في الأمن السيبراني، ومقرها يكون في ولاية تكساس الأميركية، والتي تستهدف توفير الحماية لكل التقنيات التكنولوجية، وكذلك لها وظيفة لحماية العمل السحابية، فهو يكون عبارة عن أحد وسائل الأمن لمراقبة أجهزة المستخدم النهائي بشكل مستمر لاكتشاف التهديدات السيبرانية والاستجابة.

أما عن ما هو برنامج كراود سترايك؟، فإن هذا البرنامج يستهدف في الأساسة حماية نظام «ويندوز»،  من التهديدات السيبرانية، وأيضا يساهم في الكشف عن  الفيروسات والبرامج الضارة ومحاولات القرصنة، مع العلم أنه في حالة تثبيت هذا البرنامج على الكمبيوتر أو اللاب توب، فإنه يشتغل في وقت قصير للغاية من وقت تثبيته على الكمبيوتر.

وذكرت تقارير صحفية أن السبب في العطل العالمي في شبكة الإنترنت، يعود إلى وجود خلل في البرنامج، مما جعله يظهر شاشة الموت الزرقاء على  أجهزة الكمبيوتر، فهو كانت ناتج عن تحديث خطأ تسبب في فشل تحميل «ويندوز» عند بدء التشغيل.

والجدير بالذكر أن شركة كراود سترايك انطلقت عام 2011، ووصلت قيمة أسهم الشركة في البورصة العالمية إلى ما يزيد عن 380 دولارا أميركيا، بمقدار ارتفاع مقارنة بعام 2019 بنحو 64 دولارا أميركيا، فهي شركة ملك  جورج كو كما أن الشركة تسيطر 18% من سوق الأمن السيبراني العالمية، بمقدار يصل إلى 8.6 مليار دولار، متقدمة على "مايكروسوفت" التي تسيطر على 16.4%، وذلك بحسب بيانات شركة "أي دي سي".

وخسرت الشركة نحو 32.4 مليون دولار مع ارتفاع عمليات بيع سهم شركة الأمن السيبراني خلال تداولات اليوم الجمعة الماضية بعد العطل التقني العالميرتز وديمتري ألبيروفيتش وجريج مارستون، إلا أن بعد ذلك حدث انفصال وأصبحت الشركة ملك جورج كورتز فقط.

                                           
ads
ads
ads