رئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد علي
ads

الداخلية تقرر تعديل لائحة الطعام الخاصة بالنزلاء العاديين في السجون

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 11:30 ص
الحياة اليوم
اشرف محمود
طباعة

أصدر اللواء محمود توفيق وزير الداخلية قرارا بالتعديل على لائحة الطعام الخاصة بالنزلاء العاديين بمصلحة السجون، والذي أجرى فيها بعض التعديلات على وجبات الإفطار والغداء والعشاء.

ونشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 234 تابع (أ)، الصادر في 23 أكتوبر 2024، قرارا لوزارة الداخلية رقم 2069 لسنة 2024، بتعديل بعض أحكام القرار الوزارى رقم 691 لسنة 1998 فى شأن كيفية معاملة النزلاء ومعيشتهم.

وجاء في المادة الأولى لـ قرار وزير الداخلية ُبالاستبدال بنصوص البنود أولًا وثانيا وثالثا من قرر أغذية النزلاء العاديين والجداول أرقام (1، 2، 3 ) من المادة (2) من قرار وزير الداخلية رقم 691 لسنة 1998.

وسمح التعديل بمنح النزلاء الحق في استبدال صنف الحلاوة الطحنية في وجبة الإفطار عن كل 30 جرام بأحد الأصناف الآتية: بسكويت الويفر أو بالعجوة زنة 25 جم"، أو بسكويت سادة زنة30 جرام، أو عسل أبيض أو مربى زنة 30 جرام.

وكان النص القديم لتلك الفقرة وفقًا لآخر تعديل جرى عليها بموجب قرار وزير الداخلية لسنة 2023 يجيز استبدال صنف الحلاوة الطحنية زنة 50 جرام بالوجبات الآتية: المربى زنة 60 جم، العسل الأبيض زنة 75 جم، البسكويت بالعجوة زنة 50 جم، أو بسكويت سادة زنة 60 جم، أو بسكويت بالشيكولاتة زنة 50 جم، أو بسكويت الويفر بالكريمة زنة 50 جم".

وشملت أصناف وجبة الإفطار المقدمة للنزلاء وفقا للتعديل الجديد خبز بلدي قطعة، وحلاوة طحنية 30 جرام، وبسكويت ويفر أو بالعجوة 25 جرام، وجبن أبيض نصف دسم 50 جرام، وفول مدمس 50 جرام، و2 بيضة، وخضروات طازجة 100 جرام يقدم منها يوميا بعض الأصناف وفقا لجدول معد مسبقا.

فيما تتنوع وجبة الغداء من بعض الأصناف التالية وفقا لجدول معد مسبقا:

خبز بلدي عدد 1 رغيف يوميًا، عدس، أرز، ومكرونة، وخضار طهي لحوم، وخضار طارج، وطماطم للطهي، وتوابل، وبصل مجفف، وملح، وزيت طعام، وفاكهة، وفاصوليا/لوبيا.

كما أتاح التعديل إضافة (25 جم) حمص الشام مع مقنن الأرز والمكرونة، وفى حالة عدم توافر صنف اللحوم بالأسواق يتم تقديم الأسماك زنة (150جم) لحم صافى بدون العظم والأشواك، أو (250 جم) سمك بالعظم والأشواك، أو (250 جم) دجاج أو بط بالعظم، أو عدد (3) بيضات، أو (75جم) بقول.

واشترط التعديل أنه يجب أن تكون أصناف الخضار المطهى المقدمة متنوعة مثل (بامية- كوسة- باذنجان- قرنبيط- سبانخ- فاصوليا خضراء...)، ويمكن تقديمها في صورة خضار مشكل، ولا تقدم الخضروات النشوية مثل (البطاطس- القلقاس) أكثر من مرة واحدة فقط في الأسبوع في حالة تعذر الخضروات الأخرى.

كما يمكن تبديل أيام الأرز بالمكرونة أو العكس، وفى حالة صرف الأرز بدلًا من صنف المكرونة يتم الاستغناء عن زنة (50 جم) صلصة.

أما عن وجبة العشاء فتتنوع الأنواع المقدمة كالآتي:

خبز بلدي عدد 1 رغيف يوميًا، وفول، وعدس، وجبن أبيض نصف دسم، وزبادي، وخضار طازج.

ويمكن صرف عدد (2) قطعة جبن مطبوخ زنة القطعة (15 جم) أو كوب زبادى زنة (110 جم) أو (40 جم) جبن كامل الدسم أو شريحة جبن رومى زنة (20 جم)، بالتبادل مع (50 جم) من جبن أبيض نصف دسم بوجبتى الإفطار والعشاء.

                                           
ads
ads
ads