رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

حوار رئيس بنك قناة السويس لـ « الحياة اليوم » خطط للتوسع في كافة الأنشطة المصرفية

الإثنين 26/أبريل/2021 - 04:20 م
الحياة اليوم
محمود السعدي
طباعة

صرح الخبير المالي والمصرفي الكبير حسين إسماعيل رفاعي رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، أن البنك يقود خطة إعادة هيكلة تستهدف التوسع في كافة الأنشطة المصرفية والتعامل مع الملفات الشائكة، كما تضاعفت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية عام 2020 لتصبح 2.0 مليار جم تمويلات مباشرة وغير مباشرة منها 1.3 مليار جم  تمويلات مباشرة وبنسبة نمو 86 % عن عام 2019، جاء ذلك خلال حوار مع موقع « الحياة اليوم » وإلى نص الحوار

*يسعى البنك إلى زيادة شبكة الفروع والمنافذ الإلكترونية خلال الفترة المقبلة

* تضاعفت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية عام 2020 لتصبح 2.0 مليار

* التركيز على التوسع في خدمات بنوك الاستثمار، والخدمات المالية غير المصرفية

* إطلاق أحدث نسخة من الموبايل البنكى خلال الفترة المقبلة

* زيادة عدد ماكينات الصرف الآلي ATM من 30 إلي 100 ماكينة


     ***ما هي استراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة؟

نقود خطة إعادة هيكلة وتحول تستهدف التوسع في كافة الأنشطة المصرفية والتعامل مع الملفات الشائكة والتاريخية للبنك بطرق علمية وغير تقليدية. وتستهدف استراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، من خلال التركيز على التوسع في خدمات بنوك الاستثمار، والخدمات المالية غير المصرفية، ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي مع الاستمرار في التركيز على دعم وتمويل الشركات الكبرى وتبنى التركيز على التحول الرقمي في إطار توجهات الدولة والقطاع المصرفي.

كما نحرص على تحقيق أعلى مستويات الرضا لدى قاعدة العملاء بمصرفنا واجتذاب شرائح جديدة وذلك من خلال زيادة وتنويع محفظة المنتجات والخدمات المقدمة لهم.

 

ويضع بنك قناة السويس استراتيجية عمل يستهدف من خلالها استعادة مكانته في السوق، وذلك عبر التوسع في كافة الأنشطة المصرفية ومن المستهدف تحقيق نمو يتراوح من 15 % الى 20 % بمختلف مجالات النشاط ووفقا لاستراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة والتي تهدف الى الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، سيكون التركيز فيها على تدعيم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي.

 

*** كم يبلغ عدد فروع البنك.. وهل هناك خطة لإنشاء فروع آخري؟

 

واصل البنك تنفيذ استراتيجيته للتوسع الجغرافي، حيث تم بالفعل افتتاح 14 فرع جديد خلال الفترة الماضية منها 6 فروع خلال العام 2019، تقع اكثر من 40% منها خارج القاهرة في محافظات الإسماعيلية وبني سويف وقنا والإسكندرية، وقام البنك مؤخرًا بافتتاح فرعه الـ 48 بنادى سماش الرياضى  كما تم افتتاح أول فرع تكنولوجي ذكى بمول «سيتي ستارز»، كما يسعى البنك إلى زيادة شبكة الفروع والمنافذ الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، ومن المخطط التوسع في شبكة الفروع لتصل إلى 52 فرعاً مستقبلاً لإتاحة منتجات مبتكرة لعملائنا وزيادة التواجد بالسوق المصري بشكل أوسع من خلال تغطية مساحة جغرافية أكبر كما يتم في الوقت الحالي تطوير بعض الفروع للتلائم مع الهوية الجديدة للبنك وتمشياُ مع خطة التطوير التي ينتهجها البنك لتجديد كافة الفروع القديمة.

 

*** كم تبلغ عدد فروع البنك في الدول الأخري وفي أي دول .. وهل يتم افتتاح فروع في دول أخرى؟

لاتوجد فروع للبنك خارج جمهورية مصر العربية حيث يتم التركيز في الوقت الحالي على تغطية السوق داخل مصر للوصول الى الحصة السوقية التي ينشدها البنك وحتى يتم الانتشار المطلوب داخلياً.

*** ما رأيك في حالة الاقتصاد المصري بعد تنفيذ الإصلاح الاقتصادي

أقرت المؤسسات الدولية بأن الاقتصاد المصري قوياً وراسخاً وينمو بشكل حقيقي كما ان مصر نجحت في بناء مخزون وفير من احتياطي النقد الأجنبي يكفي لتغطية التزاماتها الخارجية لمدة 3 أعوام مقبلة كما توقع صندوق النقد الدولي معدل النمو للاقتصاد المصري خلال العام المالي 2021/2022 الى 6.4 %.

كما اقرت مؤسسات تمويلية عالمية بأن الاقتصاد المصري حافظ على تماسكه في مواجهة التداعيات السلبية الناجمة عن فيروس كورونا في وقت يتوقع فيه انخفاض النمو العالمي بنسبة 4.9 % بجانب توقع انخفاض تدفقات التحويلات العالمية بنسبة 20 % والاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 40 %.

فبالرغم من أزمة جائحة كورونا حققت مؤشرات الاقتصاد تماسكاً واظهرت نتائج جيدة في عام 2020 وبالتالي أصبحت مصر من الدول القليلة على مستوى العالم التي استطاعت ان تحقق معدلات نمو إيجابية خلال هذا العام مما يدل على أن مصر نجحت في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والتحول من اقتصاد خدمي قائم على الدعم الى اقتصاد تنافسي بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية .

ومما سبق يتضح ثقة العديد من المؤسسات الدولية في كفاءة أداء الاقتصاد المصري بفضل تحقيق الاستقرار وما تم تطبيقه لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي تتبناه وتدعمه القيادة السياسية.

 

*** كم تبلغ حجم محفظة البنك؟

 

تمكن البنك من زيادة محفظة القروض وتسهيلات العملاء بنسبة نمو 16% لتصل بلغت 17.8 مليار جنية مصري بنهاية عام 2020 مقارنة ب 15.4 مليار جنية مصري بنهاية عام 2019  ، وبلغ إجمالى محفظة القروض المشتركة  6.5 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 مقارنة بنحو 5.7 مليار جنيه في ديسمبر 2019، وبمعدل نمو 14.0%، وقد جاء النمو في محفظة القروض المشتركة كنتيجة مباشرة لمشاركة البنك في ترتيب العديد من القروض ضمن تحالفات مصرفية قوية وفى قطاعات استراتيجية شملت البترول، الكهرباء، التطوير العقاري، المقاولات، الصناعات الغذائية وحديد التسليح، كما قام البنك بالدخول في مبادرة البنك المركزي لدعم شركات الصناعة والمقاولات حيث بلغ المستخدم تحت هذه المبادرة 1.4 مليار جنيه.

كما شهدت محفظة القروض الشخصية نموا ملحوظا خلال عام 2020 حيث ارتفعت بنسبة 57%، لتصل إلى 1,209 مليون جنيه مصري مقارنة ب 772 مليون جنية مصري بنهاية عام 2019.

*** كم تبلغ حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة .. وهل هناك اتجاه لزيادتها في ظل الاهتمام من القيادة السياسية والبنك المركزي بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

 

تضاعفت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية عام 2020 لتصبح 2.0 مليار جم تمويلات مباشرة وغير مباشرة منها 1.3 مليار جم  تمويلات مباشرة وبنسبة نمو 86 % عن عام 2019.

علماً بأنه تم تأسيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع المخاطر الخاص به بالبنك في بداية عام 2018.

تبلغ نسبة القروض والتسهيلات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالبنك حالياً 10 %.

قام البنك بالمشاركة في مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات والصغيرة والمتوسطة.

خلال عام 2018 تم توقيع 3 عقود مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة لمنح البنك خطوط تمويلية مدعومة بأجمالي مبلغ 100 مليون جم تم الانتهاء من إعادة اقراضها لعملاء المشروعات صغيرة وجمعيات التمويل متناهي الصغر.

تم توقيع برتوكول تعاون مع هيئة التنمية الصناعية لتمويل الوحدات الصناعية بالمحافظات.

قام البنك بالمشاركة في مبادرة رواد النيل من خلال مراكز تطوير الاعمال ورعاية حاضنة الاعمال ويتم دعم تلك المشاريع سنويا بميلغ 1.2 مليون جم

تم الإعلان عن اول البرامج المتخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة (برنامج تمويل الصيدليات).

تم الانتهاء من اعداد مجموعة جديدة من البرامج المتخصصة والتي تناسب كافة المشاريع الصغيرة وسيتم طرحها قريباً.

تم التعاون من المطورين الصناعيين لتمويل الوحدات الصناعية في المناطق الصناعية المختلفة

حقق البنك حجم تمويل خلال الاعوام 2018 (786 مليون جم)، 2019 (1423 مليون جم)، ديسمبر 2020 (1.5 مليار جم) بنسبة نمو بلغت 207%

 

 

 

*** عدد عملاء البنك.. وخطة البنك لزيادة عدد العملاء؟

كانت الإجراءات التي اتخذها البنك لتوسيع شبكة الفروع وكذا تطوير البنية التحتية للتكنولوجيا وتحقيق الانتشار المطلوب أثر ملحوظ تمثل في زيادة عدد عملاءنا بأكثر من 20 ألف عميل جديد، وقد ارتفع عدد عملاء البنك ليصبح 67 ألف عميل .

 وتتمثل خطة البنك في الاستمرار في تنفيذ خطة تطوير الفروع القائمة وتحديث النظم الآلية لتحسين جودة الخدمات والوقت اللازم لإتمامها (أنظمة الانتظار)، وقد كان البنك من أوائل البنوك التي طرحت البطاقات اللاتلامسية كما يتم العمل على إصدار كارت ميزة خلال الربع الأول من عام 2020 وذلك في إطار توجه البنك نحو التحول الرقمي Digitalization، كما افتتح البنك مركز اتصال لخدمة عملائه على مدار 24 ساعة بأحدث التجهيزات والتقنيات في هذا المجال وكل ذلك يصب في مصلحة العملاء ويساعد على الزيادة المطلوبة من قاعدة العملاء .

*** ما هي المنتجات التي يعمل البنك على تقديمها خلال الفترة المقبلة؟

نستهدف إطلاق أحدث نسخة من الموبايل البنكى خلال الفترة المقبلة، الذى يمكن العملاء من تنفيذ كل معاملاتهم المصرفية عبر الموبايل، مثل الاطلاع على أرصدة الحسابات والبطاقات، وطلب القروض، وربط شهادات الادخار، وإجراء التحويلات بين الحسابات المختلفة سواء داخل أو خارج البنك.

كما يخطط البنك إطلاق العديد من الخدمات والمنتجات حيث يستعد لإطلاق كلا من بطاقة World الائتمانية وتصدر بخاصية اللاتلامسية وفقاً لأحدث التكنولوجيا

 

و فيما يخص المنتجات و الخدمات الإلكترونية سيتم إطلاق خدمة الــ Mobile Banking  لتعمل بالتوازي مع خدمة الـ Online Banking  المقدمة من مصرفنا والتي يتم تحديثها بصفة مستمرة ، مع إتاحة إمكانية التسجيل الذاتي في الخدمة لعملاء البنك الحاليين وفقاً لتعليمات ومحددات البنك المركزي المصري أيضاً نسعى للإطلاق خدمة الــ Chatbot         ( خدمة العملاء التفاعلية ) وإطلاق خدمات الــ ITM   كما نضع التطوير المستمر لخدمات شبكة الصارفات الآلية نصب أعيننا ، حيث أطلقنا حديثاً خدمات الــ Cardless Transactions  والتي من خلالها أستطاع عملاء المحافظ الإلكترونية بمصرفنا أو أي محفظة إلكترونية بالسوق المصري من استخدام ماكينات الصراف الآلي في السحب والإيداع من أرصده المحفظة .

 

وفى ضوء التطور السريع على كافة الأصعدة فيضع البنك حالياً خطة للتسويق الرقمي لمنتجات وخدمات البنك لتكون أحد محاور جذب عملاء جدد للبنك وللسوق المصرفي المصري.

أما بالنسبة إلى المنتجات والبرامج التمويلية خلال العام الحالي سيتم إطلاق باقة من المنتجات التمويلية تلبية لاحتياجات عملاء التجزئة المصرفية بخصائص مميزة وعائد تنافسي ومن اهم هذه المنتجات:

 

-    منتج التمويل العقاري لكافة شرائح العملاء وذلك تماشيا مع توجهات الدولة ومبادرة البنك المركزي المصري لدعم محدودي ومتوسطي الدخل

-    منتج القروض التعليمية لتسهيل المصروفات الدراسية على طلاب المدارس والجامعات والدراسات العليا حرصا في دور البنك لمساندة التعليم بجميع مراحله المختلفة

 

ذلك بالإضافة إلى انه جارى دراسة إطلاق منتج خاص بتمويل السيارات بمختلف برامجها لتقديمها لعملاء التجزئة المصرفية بجميع شرائحها.

-    وفيما يخص الودائع جارى طرح شهادة دولاريه مع طرح شرائح لحساب التوفير بفوائد تواكب السوق المصرفي بالإضافة إلى إعداد باقة كبار العملاء عن طريق طرح منتجات مصرفية وغير مصرفية التي تناسب نمط كبار عملاء.

كما سيتم تطبيق الخدمة التليفونية البنكية المدعومة بتكنولوجيا الخدمة الصوتية عبر الهاتف التي تتيح للعميل إمكانية إدارة أمواله وحسابات الشخصية بكل سهوله على مدار الساعة وطوال الأسبوع وذلك عبر الاتصال على رقم 19093.

*** منذ أن تم تحرير سعر الصرف كيف تري تأثيره حاليا؟

اشارت  كافة التقارير الصادرة  ان الجنيه المصري هو الأقوى اداءً بين عملات الأسواق الناشئة حيث سجل الجنيه المصري أقوى أداء بين عملات الأسواق الناشئة خلال عام 2020 أمام الدولار الأمريكي بالرغم من كافة التحديات والصعاب التي واجهها الاقتصاد المصري على مدار العام جراء تفشي وباء كورونا – كوفيد 19 وتأثيره الحاد على موارد الدولة من النقد الأجنبي لكن حسن إدارة الملف الخاص بالسياسة النقدية من قبل القائمين على البنك المركزي المصري والمبادرات العديدة التي اتخذت لدعم الاقتصاد أدى الى ان الجنيه المصري كان الوحيد بين عملات الأسواق الناشئة الذى نجح في هزيمة الدولار بمكاسب بلغت نسبتها 2.25 % منذ بداية العام.

*** كم يبلغ عدد ماكيناتATM  وهل هناك اتجاه لزيادتها؟

 

تم زيادة عدد ماكينات الصرف الآلي ATM من 30 إلي 100 ماكينة في الوقت الحالي علما بأنه تم تطوير البنية الأساسية لآلات الصراف الألى من خلال نشر الات ATM في عدد من المناطق سواء في الفروع الجديدة او بمناطق أخرى بغرض تزويد العملاء بتلك المناطق بالخدمات المتميزة ويستهدف البنك تحقيق الانتشار المطلوب لماكينات ال ATM  طبقا للخطة المطلوبة.

*** أبرز المشروعات القومية الكبري التي يمولها البنك..وكيف ساند البنك المشروعات القومية ؟

نولي أهمية كبيرة لتمويل قطاع الشركات والمشروعات الكبرى سواء القومية أو الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية بما يخدم الاقتصاد القومي، ويوفر فرص عمل، ويحفز من النمو الاقتصادي كما أن البنك يسعى للتوسع في مزاولة نشاط الصيرفة الإلكترونية، ليكون من اقوى المؤسسات المصرفية التي تقدم كافة الخدمات الالكترونية او المدفوعات الحكومية لعملائه وجذب شريحة جديدة من الشباب التي تعتمد على التعاملات الإلكترونية.

 

كما شارك  البنك في ترتيب العديد من القروض ضمن تحالفات مصرفية قوية وفى قطاعات استراتيجية شملت البترول، الكهرباء، التطوير العقاري، المقاولات، الصناعات الغذائية وحديد التسليح، كما قام البنك بالدخول في مبادرة البنك المركزي لدعم شركات الصناعة والمقاولات حيث بلغ المستخدم تحت هذه المبادرة 1.8 مليار جنيه.

*** هل يشارك البنك في تمويل مشروعات تنمية قناة السويس ؟

يشارك البنك في تمويل مشروعات تنمية قناة السويس وذلك من خلال تمويل الشركات القائمة في المنطقة وحيث ان البنك يقوم بتغطية منطقة القناة بشبكة فروع تمثل نسبة 15 % من فروع البنك القائمة حالياً.

*** هل كورونا أثرت بشكل كبير على تحويلات المصريين بالخارج ؟

أشارت الدراسات الى انه كان  هناك زيادة طفيفة في حجم التدفقات النقدية من التحويلات الواردة من المصريين في الخارج ولكن تلك الزيادة كان اغلبها خلال الفترة التي سبقت تفشى أزمة كورونا أي في شهرى يناير وفبراير 2020.

 

*** كم تبلغ إجمالى ميزانية البنك؟

بلغ إجمالي ميزانية البنك 54.3 مليار جنيه بنهاية 2020 وبنسبة نمو 73 % مقارنة ب 31.4 مليار جنيه عام 2016 وبمعدل نمو 4 % مقارنة ب 52 مليار جنيه بنهاية عام 2019.

*** كم يبلغ إجمالي الودائع؟

ارتفعت الودائع بنسبة 84 % مقارنة ب 24 مليار جنيه بنهاية عام 2016 لتصل الى 44 مليار جنيه بنهاية عام 2020 مع استمرار المحافظة على حجم الودائع مقارنة بنهاية عام 2019 في ظل جائحة كورونا والمنافسة الشديدة في أسعار العائد.

*** اجمالى القروض بالبنك ؟

نمو صافي القروض بمعدل 106 % مقارنة ب 8.6 مليار جنيه عام 2016 ليصل الى 17.8 مليار جنيه بنهاية 2020 وبمعدل نمو 16 % مقارنة ب 15.4 مليار جنيه بنهاية عام 2019.

 

*** هل يدعم البنك قطاع الصادرات؟

 

يقوم البنك بددعم كافة الأنشطة التي تخدم الاقتصاد القومى وبما فيها الدعم المطلوب لقطاع الصادرات لتحقيق الهدف المنشود من تنمية موارد الدولة من هذا النشاط.

*** حجم التمويلات التي قدمها البنك في مبادرة التمويل العقاري؟

بلغ حجم التمويل ضمن مبادرة التمويل العقارى 11.5 مليون جنيه مصري تمت لعدد 82 عميل .

*** كم يبلغ عدد العملاء المتعثرين.. وحجم التسويات التي أبرمها البنك؟

تمكن البنك من تسوية الديون المتعثرة لأكبر عميل بالمحفظة، خلال العام الماضى، بقيمة بلغت 300 مليون جنيه، وأسهم ذلك فى انخفاض نسبة الأصول الرديئة لمستوى %11 فقط بنهاية العام، مقابل %56 منتصف عام 2017، مستهدفًا تقليصها لأقل من %10 العام الحالي، كما قام البنك بتأجيل البنك أقساط القروض لنحو %60 من العملاء، فى إطار ضوابط مبادرة البنك المركزى الخاصة بهذا الملف.

*** هل البنك استفاد من أزمة كورونا في التحول الرقمي ومدي تفاعل العملاء مع الموبيل البنكي والانترنت البنكي ؟

 

وتوسع البنك خلال الفترة الماضية في طرح العديد من المنتجات الرقمية لتلبية حاجة العملاء بسهولة ومرونة وبشكل يناسب التطور الرقمي الذي نشهده في كافة الميادين

أطلق البنك خدمات المحفظة الالكترونية (SCB E-WALLET) والتي توفرعددا من الخدمات أبرزها تحويل الأموال بسهولة بين أفراد الأسرة والأصدقاء والأفراد الآخرين الذين يحملون محفظة بنك قناة السويس أو محافظ البنوك الأخرى، كما توفر مدفوعات الفواتير عبر الإنترنت، والمرافق الحكومية، والجمعيات الخيرية، وحجز تذاكر الطيران، وحجز تذاكر السينما، وتجديد عضويات الأندية، وتجديد الرخص، ودفع اشتراكات النقابات، ودفع وثائق التأمين والعديد من الخدمات الأخرى من "فوري".

 يقدم بنك قناة السويس الخدمات البنكية الالكترونية E-Banking منذ عام 2014 والتي تمكن عملاء البنك من تنفيذ العديد من العمليات مثل، الاطلاع على ارصدة الحساب والتحقق من العمليات التي تمت على الحساب بما فيها اخر عشر حركات، تحويل بين حسابات نفس العميل، وإتاحة طلبات إصدار دفاتر الشيكات، وإمكانية ربط الودائع، وإمكانية الاستعلام على رصيد بطاقة الائتمان وأيضا الاطلاع على أسعار العملات.

كما قام البنك باستخدام تقنيات حديثة من شانها التقليل والحد من ايه مخاطر باستخدام أساليب حديثة مثل وسائل تصديق مع شركات رائدة في هذا المجال مثل شركة  VeriSign والتصديق الثاني  Dual factor authentication  من شركة entrust

كما وفر البنك خدمة سداد المدفوعات الحكومية التي يتم تقديمها بالتنسيق مع شركة E-finance ومنها اتاحة قيام العملاء بسداد الضرائب والجمارك ورسوم بعض الجامعات والمصاريف الخاصة بالتمويل العقاري، وسداد الرسوم الملاحية وغيره، حيث يتم باستمرار تحديث واضافة اية خدمات جديدة يتم استحداثها بالتنسيق مع الشركة المذكورة لضمان تقديم كافة الخدمات لعملاء البنك.

وفر استخدام الخدمات الإلكترونية البنكية مستوى عالي من الشفافية والدقة وتحويل الاقتصاد إلى اقتصاد غير نقدي لا يعتمد على النقدية السائلة أو ما يعرف  Cashless society، كما أنها تخدم المواطن والمشاريع التجارية بما يضمن التخطيط الصحيح  وتحسين فاعلية السياسة النقدية والمالية والاقتصادية وتحفيز العمل الحر وريادة الأعمال وتعزيز النمو الاقتصادي  والشمول المالي، هذا بالطبع بجانب محاربة التهرب الضريبي وزيادة حصيلة الإيرادات وتشجيع المنافسة والحد من البطالة.

و أن من بين المزايا لاستخدام الخدمات الإلكترونية المصرفية، مساعدة العميل على إنجاز كافة معاملاته المصرفية بسهولة تامة، وتوفير وقت وجهد العميل حيث يمكنه أجراء كافة المعاملات من اى مكان يتواجد به ودون الذهاب الى فروع.

كما يعد التحول الرقمى من محفزات الاستثمار والنمو الاقتصادى ويهدف الى تطور الخدمات وسرعة الأداء وأحد أدوات القضاء على البيروقراطية والفساد.

كما تلاحظ التفاعل من جانب عملاء البنك على استخدام الخدمات الالكترونية التي وفرها البنك لهم .

 

*** كم عدد بطاقات ميزة التي أصدرها البنك؟

تم العمل على إصدار كارت ميزة وذلك في إطار توجه البنك نحو التحول الرقمي Digitalization ونسعى لاصدار مايوازى 30 الف بطاقة خلال الفترة القادمة بإذن الله.

 

 

 

 

                                           
ads
ads
ads