رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رئيس وكالة الفضاء: مصر حريصة على توطيد علاقاتها مع الدول الإفريقية

الجمعة 06/أغسطس/2021 - 11:15 م
الحياة اليوم
أحمد عنتر
طباعة
أكد الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصى أن مصر تولى أهمية كبرى لتوطيد علاقاتها مع الدول الإفريقية الشقيقة فى مجال الأنشطة الفضائية وخاصة لمواجهة التحديات المستقبلية.

جاء ذلك خلال ختام فعاليات الدورة التدريبية فى تكنولوجيا الفضاء التى نظمتها الوكالة لمتدربى الدول الإفريقية الخمس (غانا ونيجيريا وكينيا والسودان وأوغندا) بمقر الوكالة، والتى استمرت على مدى إسبوعين.

وأشار القوصى إلى أن هذه الدورة شارك فيها 16 متدربا ومتدربة من الوافدين من الدول السابق ذكرها، وتأتى ضمن اهتمام الوكالة وحرصها على تدعيم العلاقات الإفريقية من خلال توفير الفرصة للممارسة العملية لعدد من التقنيات فى مجال تكنولوجيا الفضاء.

وأوضح أن التدريب تضمن التخصصات الهندسية (الاتصالات والبرمجيات وتصميم هيكل القمر الصناعى والاختبارات والتجميع وتحليل تأثير البيئة الفضائية على القمر وتصميم نظام القدرة الكهربائية وباقى الأنظمة الفرعية الأخرى بالقمر الصناعى)، كما استهدف البرنامج التدريبى بناء القدرات الإفريقية التى تمكن المتدربين من تصنيع أنظمة مماثلة ومحاكية فى بلادهم.

وقال إن هذا التدريب كان تحت إطار مبادرة (قمر التنمية الإفريقى)، والذى تم الإعلان عنه من قبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عام 2019، وكان قد تم الاتفاق على بداية المشروع بتوفير وكالة الفضاء المصرية لتدريب نظرى وعملى للفرق من الدول المشاركة فى المبادرة.

 
وأضاف أن ما يميز هذه الدورة على وجه الخصوص عن غيرها، تركيزها على الجانب العملى بصورة كبيرة فى سابقة لم تحدث من قبل على مستوى القارة الإفريقية، وبإمكانيات ودعم كبير تم توفيره مسبقًا من قبل وكالة الفضاء المصرية للمهندسين الأفارقة.

من جانبهم، أشاد المتدربون الأفارقة بالبرنامج التدريبى فى المجال العملى لتصنيع الأقمار الصناعية تحت إشراف مهندسى الوكالة المتخصصين والمتابعين باستمرار لسير الجدول الزمنى بدقة وفاعلية خلال فترة التدريب.

يذكر أنه قد تخلل الدورة التدريبية برنامج ثقافى، والذى اشتمل على تنظيم زيارة للمتدربين الأفارقة للمتحف المصرى بميدان التحرير والأهرامات ومنطقة خان الخليلى والأسواق الحديثة المتنوعة، وجولات حرة للعديد من المناطق السياحية الشهيرة الأخرى بالقاهرة برفقة مهندسى الوكالة.
                                           
ads
ads
ads