رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

علماء يطورون أبراجًا جليدية لمواجهة آثار التغير المناخى

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 08:52 م
الحياة اليوم
محمد بدر
طباعة
يطور علماء من جامعة أبردين نهرا جليديا اصطناعيا مصمما لحل أزمة المياه فى جبال الهيمالايا، حيث قام المهندس سونام وانغتشوك عام 2013 باختراع "أبراج جليدية".

هذه التجربة التى ما تزال فى طور الاختبار، من المفترض أن تساعد فى عملية زراعة المحاصيل.

وتعمل مجموعة أبحاث الغلاف الجليدى والتغير المناخى فى أبردين فى المنطقة لتحسين هذه التكنولوجيا حتى يمكن أن الاستفادة منها على نطاق أوسع.

وقال البروفيسور ماتيو سبانيولو من فريق الجامعة: "أظهر بحثنا أن الأنهار الجليدية الجبلية فى لاداخ تتراجع بمعدل متزايد"، أضاف "لذلك من الواضح أن التدخلات مثل أبراج الجليد ضرورية".

وتعانى معظم قرى منطقة "لاداخ، شمالى الهند"، التى بنيت بها هذه الأبراج، من نقص حاد فى المياه خصوصا خلال شهرى أبريل ومايو، وفقا لمشروع آيس ستوبا، وهذا هو الوقت الذى يتنافس فيه الناس على رى المحاصيل المزروعة حديثا.

وبحلول منتصف سبتمبر، هناك تيارات صغيرة تتدفق، ولكن بحلول هذا الوقت تكون ذات فائدة قليلة حيث ينتهى النشاط الزراعى.

وتفاقمت المشكلة نتيجة للتغير المناخى الذى تسبب فى اختفاء الأنهار الجليدية الطبيعية.

وفى أبريل، وجدت دراسة أن الأنهار الجليدية فى العالم كانت تذوب بمعدل متسارع، بعدما فقدت نحو 270 مليار طن من الجليد سنويا على مدار العشرين عاما الماضية.

ستخدم أبراج الجليد لتخزين المياه المهدورة على شكل جليد خلال أشهر الشتاء والتى تذوب بعد ذلك لاستخدامها خلال الأشهر القاحلة.

وتدفن الأنابيب فى البداية تحت الأرض، أسفل خط الصقيع، قبل أن يرتفع القسم الأخير من الأنبوب عموديا. 

وبسبب الاختلاف فى الارتفاع ودرجة الحرارة وقوة الجاذبية، يتراكم الضغط فى الأنبوب، ويتدفق تيار الماء فى النهاية إلى أعلى ويخرج من طرف الأنبوب المرتفع مثل النافورة.

ويجمد الهواء ذو الحرارة تحت الصفر الماء ليشكل تدريجيا هيكلا شبيها بالهرم.
                                           
ads
ads
ads