رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فتح المتاحف العسكرية مجانًا.. مصر تحتفل بالذكرى الـ 48 لانتصارات أكتوبر

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 08:24 م
الحياة اليوم
فريد مكي
طباعة
تحتفل مصر اليوم الأربعاء، بذكرى انتصارات يوم السادس من أكتوبر عام 1973، ذلك اليوم المجيد ليس فقط لمصر إنما للعالم العربى بأكمله، حيث إستطاع الجيش المصرى العظيم آنذاك وبعد 6 سنوات من احتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء من تدمير خط بارليف الدفاعى المنيع، وعبور قناة السويس، وهو ما يعتبر إنجازًا تاريخيًا، وهزيمة لاسرائيل، وعبور فرق المشاة، بعد ضربات جوية مركزة، ضد حصون العدو، وحماية من أبطال المدفعية والدفاع الجوى.

ويعد نصر أكتوبر، أعظم إنتصارات الأمة العربية فى تاريخها الحديث، حيث جسد أصالة شعب مصر وقواته المسلحة، وعظمة ولائهم للوطن، فقد أعاد أبناء مصر أمام أعين الجميع تشكيل خريطة القوى فى العالم، وأصبح الانتصار نقطة تحول كبرى فى التاريخ.

ولقد جسد هذا اليوم أصالة شعب مصر وعظمة قواته المسلحة بما قدموه من تضحيات وبطولات أثبتت للعالم أجمع أنه لا تسامح فى سيادتنا على أراضينا ولا تهاون مع معتدٍ ولا تفريط فى حبة رمل من أرض مصر المقدسة.

أغلى بقعة فى أرضنا

وجدد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ولرجال القوات المسلحة البواسل، ولجميع أبناء شعب مصر العظيم، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 48 لنصر أكتوبر المجيد، الذى استطعنا فيه استرداد أرضنا، مشيرًا إلى "أننا نستلهم من هذه الذكرى روح الفداء وقوة وعزيمة الإرادة لتحقيق الانتصار فى معركة التنمية لأغلى بقعة فى أرضنا، أرض الفيروز".

ووجه رئيس الوزراء، كل التحية والتقدير للرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة، وللقائد العام وزير الدفاع، وكل رجال القوات المسلحة من ضباط وجنود على الجهود الكبيرة التى تبذل لتطوير الجيش المصرى العظيم، باعتباره الدرع الواقية للوطن ضد أى محاولة للعبث بأمنه واستقراره.

فتح المتاحف العسكرية مجانًا

وتقرر فتح المتاحف والمزارات العسكرية (متحف العلمين – متحف بورسعيد)، وكذا منطقة العرض المكشوف لبانوراما حرب أكتوبر والمتحف الحربى القومى بالقلعة مجانًا للجماهير يوم الأربعاء الموافق السادس من أكتوبر الجارى، وذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على نشر الوعى والثقافة العسكرية والوطنية لدى الشباب وتعريفهم بأمجاد وبطولات أبناء مصر وتضحياتهم فداء لعزة الوطن وكرامته.

1000 فعالية فنية

وتنظم وزارة الثقافة 1000 فعالية فنية وفكرية حية فى القاهرة والمحافظات بمختلف المواقع الثقافية، احتفالا بالذكرى الـ 48 لانتصارات أكتوبر المجيدة، إلى جانب عروض على قناتها بموقع يوتيوب، وكذلك المنصات الالكترونية التابعة للقطاعات على شبكة الانترنت.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن انتصارات أكتوبر تمثل ذكرى خالدة تعبر عن حماسة المصريين وقدرتهم على تجاوز التحديات.

وأشارت إلى أنها جسدت أسمى معانى الوحدة الوطنية والتى تجلت فى تكاتف الشعب مع القوات المسلحة لتحقيق الانتصار العظيم، الذى يعد إحدى معجزات العصر الحديث، مؤكدة الحرص على إحياء هذه الذكرى، وإبراز أثرها على المجتمع خاصة لدى النشء والشباب لترسيخ قيم الولاء والانتماء من خلال كافة الوسائل والفنون الإبداعية وذلك لخلق أجيال جديدة أكثر وعيًا بقضايا الوطن.
                                           
ads
ads
ads