رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رسميًا.. السعودية تتقدم بطلب استضافة معرض «إكسبو 2030»

الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 11:15 م
الحياة اليوم
فيروز محمد
طباعة
أعلنت السعودية، اليوم الجمعة، عن تقدمها بطلب رسمى لاستضافة معرض "إكسبو 2030" فى مدينة الرياض، تحت شعار "حقبة التغيير: المضيّ بكوكبنا نحو استشراف المستقبل" خلال الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 1 أبريل 2031.

جاء ذلك فى خطاب من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، إلى ديميترى كركنتزس الأمين العام للمكتب الدولى للمعارض (BIE)، الهيئة المنظِّمة لمعرض إكسبو الدولى.

تحدى مهم

وأكد "بن سلمان" فى خطابه، أن هذا الترشح يُعد تحدياً مُهماً ورمزياً للسعودية، معرباً عن ثقته بمقدرتها والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولى بأعلى مراتب الابتكار، وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة فى تاريخ تنظيم هذا المحفل العالمى.

وأضاف: "نعتقد أن إتاحة الفرصة للبلدان التى تقدم العطاءات لأول مرة لتنظيم (معرض إكسبو العالمى) سيعزز الدور الموقّر للمكتب الدولى للمعارض كمنصة للتفاهم بين الثقافات والتبادل البشرى، ويعكس الطبيعة المتغيرة لعالمنا المتطور".

رؤية 2030

وأكد ولى العهد السعودى أن العالم اليوم يعيش فى حقبة تغيير ويواجه حاجة غير مسبوقة لتكاتف الإنسانية فى ظل تحديات التغير المناخى والثورة الصناعية الرابعة والعدالة الاجتماعية، وحتى الجائحة العالمية، وهو ما يُحتم على العالم العمل الجماعى لاستشراف المستقبل، والتصدى للتحديات وانتهاز الفرص الناتجة عن هذا التغيير باستخدام أفضل العقول والقدرات.

وعن التوقيت الذى حددته السعودية فى طلب ترشحها لاستضافة معرض إكسبو الدولى، قال "بن سلمان": "ستتزامن استضافتنا لمعرض (إكسبو 2030) فى الرياض مع عام نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات (رؤية المملكة 2030)".

 

وأوضح أن "معرض (إكسبو 2030) سيُشكّل فرصة مميزة لمشاركة العالم دروسنا ونتائج جهودنا المرتبطة بهذا التحول غير المسبوق الذى أنتجته الرؤية، والتى تمثل إطاراً استراتيجياً يهدف لتقليص اعتماد المملكة على النفط ودفع التنوع الاقتصادى وتطوير قطاعات الخدمات العامة كالصحة والتعليم والبنية التحتية والترفيه والسياحة".

وشدد ولى العهد، على أن "(رؤية 2030) تمثل طموح السعودية للمستقبل، رؤية اعتمدت على الطاقة اللامحدودة لشبابنا بهدف إيجاد مستقبل أكثر استدامة لمصلحة الأجيال القادمة"، مُبيناً أنه "كان لزاماً على المملكة استشراف المستقبل، والاستفادة من مزاياها، وإطلاق العنان لإمكانياتها الاقتصادية فى جميع القطاعات والمجالات، بالاعتماد على جهود شعبها والعمل مع شركائنا فى جميع أنحاء العالم".

 

وستقود الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وهى الجهة المسؤولة عن مدينة الرياض ويرأس مجلس إدارتها ولى العهد، الملف السعودى لاستضافة معرض «إكسبو الدولى 2030»، وسيتم فى ديسمبر من العام الجارى تقديم تفاصيل إضافية حول طلب الاستضافة إلى المكتب الدولى للمعارض فى باريس، بصفته الجهة المسؤولة عن الإشراف على المعارض الدولية وتنظيمها منذ عام 1931.

يذكر أن أن معارض إكسبو الدولية تقام منذ عام 1851، وتشكّل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولى فى التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية.
                                           
ads
ads
ads