رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

دراسة تكشف أن الرياضة تمنع تدهور الدماغ

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 12:27 م
أرشيفية
أرشيفية
أميرة عاصي
طباعة
كشفت دراسة جديدة عن طريقة مثلى لمنع تدهور الذاكرة أو التدهور المعرفى الذى يصيب الإنسان بسبب الضغوط النفسية من جهة، أو بسبب التقدم فى العمر من جهة أخرى.

وأشارت الدراسة إلى طرق جديدة فعالة جدا فى منع تدهور المعرفة أو الذاكرة، لكنها بعيدة كل البعد عن النظام الغذائى.

ويقول الطبيب الدكتور سانجاى جوبتا، وهو مؤلف كتاب "Keep Sharp" ، إن التمارين الرياضة هى أهم ما يمكن القيام به للحفاظ على قوة الذاكرة ومنعها من التدهور وتعزيز صحة الدماغ.

وأضاف جوبتا: إن "التمرينات الهوائية وغير الهوائية (تمارين القوة) ليست مفيدة للجسم فحسب، بل إنها أفضل للدماغ، العلاقة بين اللياقة البدنية ولياقة الدماغ واضحة ومباشرة وقوية"،وذلك حسب ما ذكرت مجلة "Eat This, Not That".


وأشارالطبيب ، إلى بعض التمارين البسيطة فى حياتنا اليومية، سواء التمارين الروتينية أو بعض الأنشطة البدنية العادية، كصعود الدرج وغيرها.

واقترح الطبيب ممارسة أنشطة مختلفة ومزج التدريبات فى حال كان الإنسان يمارس الرياضة فى صالات الأندية، ويقول: "الدماغ يحب التنوع".

وأشارت كلية الطب فى جامعة "هارفارد" إلى :"تعزز التمارين إطلاق جزيء قوى يسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، والذى يصلح خلايا الدماغ ويقوى روابطها ويعزز نمو خلايا الدماغ الجديدة ويكبر حجم الحصين (جزء من الدماغ يشارك فى التخزين والاسترجاع من الذكريات)".

وبينت الأبحاث التى استندت إليها جامعة هارفارد، إلى أن الأنشطة البدنية "تزيد أيضا من تدفق الدم إلى دماغك وقد تحمى نظام الدماغ لطرد السموم".

توصلت دراسة علمية جديدة إلى أن التمرين يعزز صحة الدماغ لدرجة أن بدء برنامج تمارين فى منتصف العمر يمكن أن يؤخر ظهور الخرف لمدة عشر سنوات.

وتشير الأبحاث إلى أن التأمل أيضا يدخل من ضمن الأنشطة المعززة لصحة الدماغ، ووجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الجدد فى التأمل حسنوا ذاكرتهم فى ثمانية أسابيع فقط من الممارسة المنتظمة.


وعلى الرغم من أن الأنشطة الرياضية تعتبر الأفضل لصحة الدماغ، إلا أن العديد من الدراسات وجدت أن استهلاك مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، وهى مركبات كيميائية طبيعية تنتجها النباتات للحفاظ على صحتها، يمكن أن تقلل التهاب الدماغ، وتحمى خلايا الدماغ من الإصابة وتدعم الذاكرة.

وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالفلافونويد، مثل التوت الداكن والحمضيات والخضروات الورقية والشاى والشوكولاتة الداكنة وغيرها من الأطعمة.

وأكد العلماء على ضرورة الحصول على النوم السليم والصحى، حيث يمر الدماغ بما يطلق عليه الباحثون اسم "دورة الشطف"، حيث يقوم الدماغ بتنظيف نفسه من السموم وبقايا الخلايا وغيرها.
                                           
ads
ads
ads