رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

ضمن مبادرة «اتكلم مصرى» زاهى حواس يلقى محاضرة عن أسرار سقارة لطلبة الجامعات المصرية

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 10:55 ص
اتكلم مصرى
اتكلم مصرى
حمادة إمام
طباعة
نظمت مؤسسة "زاهى حواس للآثار والتراث" تحت التأسيس بالتعاون مع طلاب جامعة المنصورة والقاهرة وحلوان وعين شمس وجامعة مصر وبنى سويف والأزهر والعديد من الجامعات الخاصة والمعاهد الأثرية والسياحية، محاضرة عن الإكتشافات الأثرية بمنطقة آثار سقارة والأقصر، لعالم الآثار المصرية الدكتور "زاهى حواس" بمنطقه آثار سقارة.


جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبد اللطيف عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة  والدكتور أحمد بدران أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة والدكتور صبرى فرج مدير عام  اثار سقارة ، وعلى أبودشيش خبير الآثار المصرية والمستشار الإعلامى للدكتور زاهى حواس.


وقال الدكتور "زاهى حواس" إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب فى سقارة وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة ،كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتى فى الأقصر .

وأوضح "حواس"، تفاصيل الإكتشافات الأثرية الجديدة فى منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و"بلطة" من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

وتحدث"حواس" عن المدينة الذهبية المفقودة بالاقصر والتى حازت على أهم كشف أثرى عام 2021، والتى يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، وأستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أى منذ 3000 عام.

وأضاف "حواس" أن هذه المدينة هى أكبر مستوطنة إدارية وصناعية فى عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.


وقد بدأت الزيارة بالتجمع أمام مقبرة ميروركا وأستمعوا لشرح تفصيلى عن منطقة سقارة فى العصور المصرية القديمة من الدكتور "أحمد بدران" أستاذ الاثار المصرية بجامعة القاهرة.

 وأضاف الدكتور "محمد عبد اللطيف" أستاذ الآثار وعميد الكلية ومساعد وزير الآثار السابق، عن أهمية سقارة فيما يتعلق بعلم البردى العربى حيث تم إكتشاف أول برديتين مكتوب عليهما باللغة العربية ، وكذلك أهمية الآثار ومواقع التراث ودورها فى دفع عجلة الاقتصاد القومى.
                                           
ads
ads
ads