رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أوبريت «صواري منصور» تفتتح مهرجان التمور المصرية الخامس بسيوة 2022

السبت 22/يناير/2022 - 05:13 م
الحياة اليوم
فريد همودي
طباعة

شهد حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية الذي أقيم بمدينة سيوة ظهر يوم السبت 22 يناير 2022 عرض أوبريت (صواري منصور) تم التركيز فيها على جهود سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والعربي، وكيف انطلقت سفينة الخير من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الدول العربية الشقيقة، ثم شاءت سفن منصور أن تعود إلى أبوظبي مرة ثانية لترد الجميل وتشكر سموه على ما حققته مهرجانات التمور العربية في كل من، جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية السودان، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والمملكة المغربية، بصفتها ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

وأكد ذلك الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مشيراً إلى أن هذه الأوبريت هي بمثابة رسالة شكر وتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ترسلها عبر لغة واضحة، من عواصم ومدن عربية تقيم شراكات استراتيجية مع الجائزة في مجال زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع التمور، عبر نص نثري، وأغنيات وألحان وتوزيع موسيقيّ لمّاح، وأصوات مفعمة بإحساس صادق، ومشهدية تلفزيونية، تتناوب جميعها لتشكيل روافع الأوبريت المشعة بالفن والأداء وجماليات التكوين، حيث تعبر الأوبريت عن الشكر والوفاء للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور، كما تلقي الاوبريت ضوءاً شفيفاً، على ما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة من تطور في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على وجه الخصوص على المستوى العربي والدولي.

اوبريت "صواري منصور" رؤية وإخراج الموسيقي الدكتور محمد واصف، تستهل منتقلة بين خمس مدن عربية في المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والمملكة المغربية، أقيمت فيها فعاليات خاصة بنخيل التمر ووسائل تطوير زراعته، وآليات ذلك، وخططه المستدامة. 

 وأكد أمين عام الجائزة، أن هدف الأوبريت حول الحلم والرسالة واستمرار الخلف ما بدأه السلف، وحول البعد القومي الإنسانيّ للجائزة، حيث تقول الاوبريت:

"انبثق كما لو أنه الحلم زايد.. أنبت الحياة في شقوق العطش.. رعى النخلة.. قال: "أعطوني زراعة أعطكم حضارة".

من صلبه الأصيل التقط منصور الرسالة، رسالة أبيه حول الزراعة على وجه العموم، والنخلة على وجه الخصوص..

وكما كان زايد الخير بفطرته النقية الساطعة.. حرص المنصور من ظلال وحيه وعنفوان عطائه أن يصنع،

وقد فعل: جائزةُ نخيلِ تمرٍ عربيةٍ، حروفُها خيرٌ ويقين. فانهمر الخير غيثاً.. انهمر الغيث خيراً.. فازت الأرض بالرطب المنشود.. بالوعود.. بعطاء بلا حدود.."

يذكر بأن المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وبدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة. هذا المهرجان الذي تنظمه الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة مطروح، وبالتنسيق مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.
                                           
ads
ads
ads