رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الرئيس الأمريكي: بوتين هو المعتدي وعليه أن يتحمل تبعات الحرب

الخميس 24/فبراير/2022 - 11:14 م
الحياة اليوم
السيد نوح
طباعة
قال الرئيس الأمريكى، جو بايدن، اليوم الخميس، إن التحركات الروسية ضد أوكرانيا "هجوم خططت له موسكو منذ أشهر أو ربما أطول"، حيث قامت موسكو بتعبئة نحو 150 ألف جندى واحتياطيات أخرى وذخائر.

وأضاف بايدن - فى كلمة له اليوم - أن الولايات المتحدة قامت بالتعاون مع الحلفاء بالحديث حول أهمية الحوار من أجل تجنب المآسى الإنسانية.

وتابع أن الولايات المتحدة حذرت مرارًا من غزو روسى محتمل لأوكرانيا، مضيفًا أن "بوتين هو المعتدى والآن عليه أن يتحمل تبعات الحرب".

وأعلن بايدن أنه وافق على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا وخاصة التى تستهدف الصادرات لروسيا، واصفًا إياها بأنها "سوف تضر روسيا فورًا وفى المستقبل".

وأوضح بايدن : "نقوم ببناء تحالف يتضمن دولاً تمثل نصف اقتصاد العالم، بما فى ذلك كندا وألمانيا واستراليا ودولاً أخرى من أجل التصدى اقتصاديًا لروسيا"، مشددًا على أن واشنطن سوف تقيد تكنولجيا السلاح للجيش الروسى علاوة على حجم عملة الروبل الروسى.

وأكد أن هذا الأسبوع سوف يشمل عقوبات "غير مسبوقة فى التاريخ المعاصر ضد روسيا"، مضيفًا أن الولايات المتحدة سوف تضاعف العقوبات ضد روسيا بينما تخففها على الحلفاء.

وأضاف أن جميع أموال الاتحاد الروسى فى بلاده سوف يجرى تجميدها وأن العقوبات ضد الجيش الروسى سوف تقيد من تعزيزه قوته، مشيرًا إلى أن الصادرات التى تذهب لقطاع الطيران الروسى سوف تندرج ضمن العقوبات، مضيفًا أن واشنطن سوف تدافع عن دول شرق أوروبا وحلف "الناتو".

وأكد بايدن مجددًا على أن القوات الأمريكية لن تذهب للقتال فى أوكرانيا إلا أنها سوف تدافع عن الحلفاء، واصفًا الحلفاء بأنهم الآن "موحدون أكثر من أى وقت فى الماضى، وأنه لا شك أن أعضاء الناتو سوف يفعلون المادة الخامسة التى تنص على أن الهجوم ضد عدو يُعد هجومًا ضد الباقين".

وقال إن حلف "الناتو" لديه الآن خطة للدفاع بعد الهجوم الروسى عبر نشر القوات فى الوقت المناسب والمكان المناسب فى أوروبا، مضيفًا أنه سوف يسمح لقوات إضافية بالتمركز فى ألمانيا ونشر القوات الأمريكية فى أوروبا مجددًا.

وأشار الرئيس الأمريكى إلى أن إدارته توظف كل الأدوات لحماية المواطنين الأمريكيين والشركات من زيادات أسعار الطاقة، داعيًا منتجى الطاقة بألا يقطعوا الإمدادات فى ظل هذه الظروف، مشيرًا إلى أن هناك مساعى مع دول العالم لإطلاق مخزونات الطاقة الاحتياطية لعدم خلق آثار سلبية على الأسواق.

وكرر بايدن مجددًا أن "هذا العدوان ستكون له عواقب، وأن الولايات المتحدة سوف تساند الحرية والديمقراطية"، محذرًا من أنه سيتم الرد على الهجمات السيبرانية الروسية فى المستقبل.

واتهم بايدن بوتين بأنه "يرغب فى تغيير مستقبل عالمنا ويريد أن ينفذ أمورًا بالقوة"، مشيرًا إلى أن الحلفاء لا يوفقون على ذلك وأن "العدوان الروسى ضد أوكرانيا لن يستمر وأننا سوف نخرج من هذه الأزمة أكثر قوة".

ونفى بايدن نيته الحديث مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين.
                                           
ads
ads
ads