رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الرئيس الأوكراني: روسيا تستهدف المدنيين

الجمعة 25/فبراير/2022 - 12:08 م
الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني
رشا ثابت
طباعة
عقب هجمات روسية واسعة النطاق على أوكرانيا، اتهم الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى الكرملين باستهداف السكان المدنيين.

وقال زيلينسكى فى رسالة عبر الفيديو إلى مواطنيه اليوم الجمعة: “الهدف من هذا الهجوم هو الضغط… الضغط عليكم أيها المواطنون الأعزاء. الضغط على مجتمعنا”، مضيفا أن الروس، على عكس تصريحاتهم، لا يفرّقون بين الأهداف العسكرية والمبانى السكنية.

وفى الوقت نفسه، انتقد زيلينسكى غياب الدعم من الخارج، وقال: “نحن ندافع عن دولتنا وحدنا. أقوى قوى العالم تراقب من بعيد”، مضيفا أنه حتى العقوبات الغربية الجديدة على موسكو لا تكفى، وقال: “هل أقنعت عقوبات الأمس روسيا؟ فى السماء فوقنا وعلى أرضنا نسمع أن هذا لا يكفي”.

وقال زيلينسكى مخاطبا الشعب الروسى: “أعزائى مواطنى الاتحاد الروسى، كما قلت سابقا، بدأ قصف المناطق السكنية فى مدينة الأبطال كييف الليلة الماضية. كل شيء يذكرنا بعام 1941”.

يُذكر أنه فى ذلك الحين، بعد أن هاجمت ألمانيا النازية الاتحاد السوفيتى، بدأت الحرب العالمية الثانية بالنسبة للإمبراطورية الشيوعية آنذاك، والتى كانت أوكرانيا تنتمى إليها.

وفى إشارة إلى الأشخاص الذين تظاهروا ضد الحرب فى موسكو ومدن أخرى رغم التهديد بالعقاب، قال زيلينسكى: “إلى كل المواطنين المحتجين: نحن نراكم”.

وتصدت قوات أمن روسية مرتدية الزى الرسمى لهذه الاحتجاجات بقوة مفرطة فى بعض الأحيان. وبحسب منظمة حقوق الإنسان “أو.دبليو.دى إنفو”، تم تسجيل أكثر من 1700 حالة اعتقال خلال الاحتجاجات فى 55 مدينة فى روسيا.