رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مدبولي يشهد توقيع مذكرة لإنتاج 350 ألف طن وقود أخضر سنويا

الأربعاء 20/أبريل/2022 - 12:33 م
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادى، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف الوقود الأخضر المكون من شركتى "زيرو ويست" و"إى دى إف رينيوابلز"، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة؛ لإنتاج350 ألف طن من الوقود الأخضر سنويا بهدف تموين السفن.

وحضر التوقيع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى، والمهندسة صباح مشالى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور محمد الخياط، رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس عمرو الصواف، رئيس مجلس إدارة شركة "زيرو ويست"، و فريدريك بيلوى، مدير بشركة "إى دى إف رينيوابلز" المصرية التابعة للشركة الأم الفرنسية.

وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة مع تحالف الوقود الأخضر إلى إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة؛ لإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا قابلة للزيادة تدريجيا لنحو 350 ألف طن سنويا، وذلك بحجم استثمارات يبلغ 3 مليارات دولار، ويتم تغذية المنشأة بالهيدروجين الأخضر المنتج من مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة المولدة فى المواقع، بحيث يتم النقل على شبكة الكهرباء الوطنية.
ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، تبدأ بإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا فى المرحلة التجريبية، على أن يتم تطويرها وفقا لجدول تنفيذ زمنى متسارع، ويبدأ إقامة المنشأة عام 2024، على أن يبدأ التشغيل التجارى لها فى عام 2026.


وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن الدولة المصرية، بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، حريصة على توقيع المزيد من المشروعات التى تدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، لافتا إلى أن التعاون مع تحالف الوقود الأخضر هو جزء من سلسلة شراكات عالمية عدة تبرمها الحكومة لاستغلال ما تتمتع به مصر من قدرات هائلة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بما يمكنها من أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة الخضراء.


وصرح المهندس يحيى زكى، بأن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أبرمت عددا من الاتفاقيات فى مجال إنتاج الطاقة الخضراء، من بينها مذكرة تفاهم مع شركة "سكاتك" النرويجية لإقامة منشأة لتصنيع الأمونيا الخضراء بسعة مليون طن سنويا، باستخدام الهيدروجين الأخضر المنتج من الطاقة المتجددة، ومذكرة تفاهم أخرى للتعاون مع شركة "ميرسك" العالمية؛ لإقامة مشروع لتوفير الطاقة النظيفة والوقود الأخضر بكميات كافية للوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية فى الشحن البحرى؛ حيث تقوم شركة "ميرسك" العالمية بتجهيز 12 سفينة للعمل بالهيدروجين الأخضر.


وتعد شركة "إى دى إف رينيوابلز" الفرنسية التابعة لمجموعة EDF التى تمتلك الحكومة الفرنسية فيها حصة بنسبة 84% إحدى الشركات الرائدة العالمية فى مجال الطاقة المتجددة حيث تقوم بتطوير وبناء وتشغيل محطات طاقة نظيفة فى أكثر من 22 دولة اعتمادا على طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

                                           
ads
ads
ads