رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

محكمة روسية تغرم جوجل 260 ألف دولار.. تعرف على السبب

السبت 18/يونيو/2022 - 11:39 م
الحياة اليوم
طباعة
قالت محكمة روسية، الخميس، إنها غرمت محرك البحث جوجل التابع لشركة ألفابت 15 مليون روبل (260 ألف دولار) لإخفاقه المتكرر فى الامتثال للقانون الروسى الذى يفرض على شركات التكنولوجيا توطين بيانات المستخدمين.

فرضت روسيا غرامات متعددة على شركات التكنولوجيا الأجنبية وفقا لما نشرته "العربية نت" فى السنوات القليلة الماضية بسبب مجموعة من الانتهاكات، فى إجراء يقول منتقدون إنه محاولة من جانب موسكو لزيادة سيطرتها على الإنترنت. وأحجم جوجل عن التعليق.

قيدت روسيا الوصول إلى تويتر وشبكات التواصل الاجتماعية الرئيسة التابعة لميتا بلاتفورمز مثل فيسبوك وإنستغرام، لكن جوجل ويوتيوب التابع له لا يزالان متاحين حاليا على الرغم مما يواجهانه من ضغوط.

قالت محكمة تاجانسكى الجزئية فى موسكو إنها فرضت الغرامة لما وصفته بتقاعس جوجل المتكرر عن تخزين البيانات الشخصية للمستخدمين الروس فى قواعد بيانات على الأراضى الروسية. ونقلت جوجل بعض موظفيها من روسيا بعد أن أرسلت موسكو قواتها لأوكرانيا فى 24 فبراير.

فرضت روسيا غرامة 1.5 مليون روبل على تطبيق (لايك مى) لتبادل الصور لارتكاب مخالفة لأول مرة. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين فى التطبيق للتعليق.

ربما يتعذر على جوجل دفع الغرامة، حيث أعلنت الشركة التابعة له فى روسيا عن خطط لإشهار إفلاسها فى مايو بعد أن استولت السلطات على حسابها المصرفى.
                                           
ads
ads
ads