رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

البنك الدولى يقر تمويلا تنمويا بقيمة 500 مليون دولار فى مصر

الأربعاء 29/يونيو/2022 - 12:55 م
البنك الدولى
البنك الدولى
فيروز محمد
طباعة

أقر مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولى، تمويلا تنمويا بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز جهود مصر فى تحقيق الأمن الغذائى، وتقوية صمود الاقتصاد المصرى فى مواجهة الأزمة الحالية التى يواجهها العالم على مستوى الغذاء، ودعم الجهود الهادفة لتوفير مخزون آمن من القمح.

ومن المقرر أن يسهم مشروع الاستجابة الطارئ بين مصر ومجموعة البنك الدولى، فى دعم جهود الأمن الغذائى والقدرة على الصمود وتخفيف وطأة الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على الأمن الغذائى، لاسيما وأن روسيا وأوكرانيا تعدان من أكبر مصدرى القمح فى العالم، وقد ساهمت الحرب الدائرة فى ارتفاع أسعار الأقماح ونقص المعروض فى الأسواق.

ويأتى ذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية بسرعة التحرك مع مؤسسات التمويل الدولية بشأن مواجهة التحديات الناجمة عن الأزمة العالمية الحالية، وتوفير مخزون أمن من السلع الاستراتيجية.

تمويل مشتريات القمح

ويستهدف المشروع الحالى تمويل مشتريات القمح، فى سبيل تعزيز قدرة الحكومة على توفير مخزون آمن، استغلالا للاستثمارات الضخمة التى تم ضخها على مدار السنوات الماضية لزيادة السعات التخزينية وبناء الصوامع ذات التكنولوجيا العالية لتقليل الهدر من القمح، وفى هذا الإطار سيمكن المشروع الحكومة من المضى قدما فى خطتها لزيادة السعات التخزينية للقمح بما يدعم القدرة على مواجهة الصدمات المستقبلية.

من جهتها، قالت السيدة مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمجموعة البنك الدولى فى مصر واليمن وجيبوتى "يأتى التعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولى فى وقت استثنائى حيث يتعرض الأمن الغذائى فى العديد من دول العالم للتهديد بسبب الحرب فى أوكرانيا، ويعد المشروع المشترك جزء من جهود البنك الدولى الأوسع نطاقا لدعم التعافى الأخضر والشامل والمرن فى مصر. ونحن حريصون على استمرار دعم مصر فى التغلب على العقبات التى تحول دون تحقيق خططها الطموحة لتحقيق التنمية المستدام وتمكين البلاد بشكل أكبر من تمهيد الطريق نحو تحقيق مستقبل مزدهر لجميع المواطنين".

ويحفز المشروع جهود تغير المناخ من خلال مجموعة من التدخلات من بينها الاستثمارات فى تطوير صوامع تخزين القمح وتقيل الهدر بشكل كبير، فضلا عن تقديم برامج الإرشاد والتدريب للمزارعين وتعزيز الزراعة الذكية والمستدامة.

 

وكانت مجموعة البنك الدولى قد أعلنت عن إجراءات مستهدفة كجزء من الاستجابة العالمية الشاملة لمواجهة تهديدات الأمن العذائى، من خلال توجيه 30 مليار دولار فى المشروعات القائمة والجديدة فى مجالات الزراعة والتغذية والحماية الاجتماعية والمياه والرى.

وتبلغ محفظة التعاون الإنمائى الجارية بين مصر ومجموعة البنك الدولى نحو 5.9 مليار دولار يتم من خلالها تنفيذ 15 مشروعا فى قطاعات الصحة والنقل والبيئة وغيرها من القطاعات ذات الأولوية.

                                           
ads
ads
ads