رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الاعلان عن تفاصيل الاشتراك بالمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء بالإسماعيلية

الإثنين 22/أغسطس/2022 - 02:10 م
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة

عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية اجتماعا مُوسعاً ، لاستعراض الخطوط العريضة للمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء و التي أطلقتها وزارة التخطيط و المتابعة تحت رعاية رئيس الجمهورية؛ انطلاقا من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، و تنفيذاً لرؤية مصر 2030 ، و تحقيق التنمية المستدامة؛لتحسين نوعية الحياة في سياق التغلب على التحديات البيئية و الوصول إلى نظام بيئي متكامل و مستدام. 


جاء الاجتماع بتكليف من اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية ،وبحضور اللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة و معاون المحافظ للتخطيط العمراني و مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة و ممثلي هيئة قناة السويس و جامعة قناة السويس و جهاز شئون البيئة و الشباب و الرياضة و التضامن الاجتماعي و شركة المياه و الصرف الصحي و الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب و الصرف الصحي و جهاز تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المصرية للاتصالات و المجلس القومي للمرأة و شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء و المنطقة الحرة العامة و المنطقة الصناعية.

و أكد المهندس أحمد عصام ، نائب محافظ الإسماعيلية أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية و التي أطلقتها الدولة المصرية في ضوء استضافة مصر و رئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، تستهدف التأكيد على الجهود الوطنية التي تبذلها الحكومة المصرية للتعامل مع البُعد البيئي و تغيرات المناخ و توطين أهداف التنمية المستدامة و تحقيق رؤية مصر 2030.
 
وأشار " عصام "  إلى أن المبادرة تستهدف أيضًا تعظيم استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في إطار خطة الدولة للتحول الرقمى، مع تمكين جميع محافظات مصر و الوصول إلى مختلف الفئات مجتمعياً و جغرافياً و نشر الوعي المجتمعي حول تحديات التغير المناخي و قدرات التكنولوجيات الحديثة مع تمكين المرأة في مجال مواجهة تحديات التغير المناخي و البيئة و إدماج كافة أطياف المجتمع في إيجاد حلول لتحديات التغير المناخي و البيئي.

و أوضح نائب محافظ الإسماعيلية أنه تم الإعلان على الصفحة الرسمية للمحافظة بشروط المسابقة طبقاً لتوجيهات محافظ الإسماعيلية و حرصه على المشاركة الفعالة فى المبادرة ، مؤكدًا على ضرورة التوعية بالمبادرة و تنفيذ البرامج التدريبية ذات الصلة و دراسة المشروعات المقدمة على الموقع الإلكتروني وفقًا للمعايير المحددة. 

  واضاف المهندس أحمد عصام انه يجب أن يتم صياغة و تخطيط مشروعات تعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات و الموارد المتاحة فضلا على ضرورة أن تتوافق المشروعات المقدمة مع عدة معايير يأتي أهمها التخفيف من آثار تغير المناخ و التكيف مع تغير المناخ و الحفاظ على الموارد الطبيعية و حفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث.

و استعرضت مديرة إدارة شئون البيئة بالمحافظة خطوات المبادرة و فئات المشروعات. حيث يتم تلقي مشروعات يتحقق من خلالها تلك الرؤى حيث تستهدف 6 فئات و هي المشروعات كبيرة الحجم و المشروعات المتوسطة و المشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" و المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة و المبادرات و المشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح و المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة و تغير المناخ و الاستدامة. 

كما سيتم اختيار أفضل 18 مشروع من خلال اللجان الفنية المشكلة و التي ستضم ممثلي مختلف الجهات و ذلك بفعاليات مؤتمر يعقد في أكتوبر 2022 بحيث يتم حشد التمويل و الاستثمارات للمشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

موضحة أن تقديم المشروعات سواء من الجهات الحكومية أو المواطنين على المنصة بداية من أمس الأحد الموافق 21 أغسطس الجاري و حتى 7 سبتمبر 2022 ، على هذا الرابط ( http://www.sgg.eg )
                                           
ads
ads
ads