رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

غدا.. افتتاح فعاليات الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 07:16 م
الحياة اليوم
طباعة

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، غدا الأربعاء، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وذلك بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتورة هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، إذ تحل الأردن ضيف شرف المعرض هذا العام.

وتأتي الدورة ال54 تحت شعار: على "اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع"، وتُقام في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف. 

وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال. 

يشارك فيها 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء المستقبل الذي نتطلع إليه.

من جانبه، أثنى محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، على شعار المعرض هذا العام والذي يحمل " على اسم مصر، نقرأ نبدع نفكر"، قائلا" الشعار هذا العام مميزا وجاء في مكانه الصحيح لأن بالطبع كل من يقرأ سيفكر ويبدع".

وأضاف رشاد: "لدينا أمل وتفاؤل أن يكون هناك إقبال جماهيري على المعرض في دورته ال54 خصوصا اننا جميعا نعلن عن خصومات كبيرة تجذب القراء، مشيرا إلى أنه بالفعل قد مررنا بأزمات سابقا حيث إن الدورة 52 بعد جائحة كورونا البعض تخوف من المشاركة ولكن كان هناك إقبال من القراء بشكل جيد". 

وتابع: "معرض القاهرة للكتاب يرتادوا ملايين سنويا، من 2 ل3 مليون، وكنت قد تسائلت هل معرض بكين يزوره هذا العدد والإجابة كانت بالنفي، لذلك أنا متفاؤل ان القارئ سيكون موجود بشكل مكثف"، لافتا إلى أن هناك الكثير من التسهيلات التي تقدمها دور النشر للقراء تتضمن خدمة التوصيل مشيرا إلى أن هناك تعاون بين الشركة القومية للتوزيع والبريد المصري لتوصيل الكتب إلى كل المناطق.

أما عن أزمة ارتفاع أسعار الكتب، قال رشاد، "ارتفاع أسعار الكتب ليست مشكلة الناشر ولكن ظروف اقتصادية عالمية أثرت بشكل كبير على صناعة النشر في العالم العربي"، لافتا إلى أن هذه الصناعةـ صناعة ضعيفة مهددة بالتوقف نظرا لأخطار كثيرة تهددها ومن ثم جاءت كورونا زادت من حدة المشكلات.

وأكد رشاد على أن أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب، قد استعان بمجموعة من شباب الناشرين لوضع برنامج مهني متميز للناشرين، مشددا على أن الكتاب الورقي سيظل صامدا ومستمر ولن يتأثر بظهور الكتب الألكترونية.

أما عن شخصيات المعرض قال رشاد، إن "صلاح جاهين، يستحق أن يكون شخصية معرض الكتاب في دورته ال54 لأنه متعدد المواهب إذ أنه كاتب وفنان ورسام واديب وشاعر"، مشيرا إلى أنه أول من طرح اسم "كامل كيلاني" لمعرض الطفل لأنه نت رواد أدب الطفل وأبدع وأصدر الكثير من الأعمال الأدبية للأطفال ويستحق أن يسلط عليه الضوء وان يتعرف عليه الأجيال الجديدة.

جدير بالذكر أن دار الشروق تشارك في معرض القاهرة للكتاب 2023، من خلال جناحها بقاعة 2 رقم B37، وذلك عبر مجموعة كبيرة من المؤلفات المتنوعة، والعروض المتميزة خلال فترة معرض الكتاب، كما تقدم الدار لزوار المعرض أحدث وأقوى إصداراتها من الكتب الفكرية والعلمية والروايات، والأكثر مبيعا من الكتب والمؤلفات.

وتطرح الدار مجموعة من الإصدارات الحديثة، ومنها: رواية "رسائل الجنة" للكاتب أحمد سمير، "حامل الصحف القديمة" للأديب إبراهيم عبد المجيد، "الكبرياء الصيني" للمخرج خيري بشارة، "خيال زوج" للكاتب حسن المستكاوي، "ليالي الوباء" للأديب التركي أورهان باموق، رواية "أيام الرخص" للكاتب حسن الحديدي.

                                           
ads
ads