رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تقنية جديدة من جوجل تَعِد بعصر جديد من ألعاب الويب

السبت 08/أبريل/2023 - 10:01 م
الحياة اليوم
السيد نوح
طباعة
طرحت شركة جوجل الإصدار الأول من واجهة برمجة التطبيقات (ويب جى بى يو) WebGPU التى ستسمح لمتصفح الويب كروم باستخدام بطاقة الرسومات الخاصة بالحواسيب الشخصية لتحسين الأداء لألعاب الفيديو المستندة إلى الويب ودقتها الرسومية.

وتُعدّ واجهة برمجة التطبيقات الجديدة ثمرة دورة تطوير مدتها ست سنوات عملت عليها (مجموعة مجتمع وحدة معالجة الرسومات للويب) GPU for the Web Community Group التى ساهم فيها العديد من عمالقة التقنية، مثل: موزيلا، وآبل، ومايكروسوفت.

وبوصفها خلفًا لنموذج (ويب جى إل)WebGL  الحالى، يُقال إن WebGPU تُقلّل من «عبء العمل لجافاسكريبت» فى المتصفح، بالإضافة إلى أنها تزيد من أداء «استنتاجات نموذج التعلم الآلي» ثلاثة أضعاف.

ويتمثل الهدف النهائى لهذا الجهد فى جعل ألعاب المتصفح تعرض «مشاهد دقيقة للغاية حتى مع اختلاف الكائنات الموجودة فيها» خاصةً بعد أن أصبح من الممكن الآن الحصول على «العديد من تقنيات العرض الحديثة» فى المتصفحات. وستشهد العناوين الموجودة سابقًا، مثل: تلك الموجودة فى مكتبات جافاسكريبت الثلاثية الأبعاد، مثل: Babylon.js تحسنًا أيضًا.

وفيما عدا الألعاب، يمكن لتطبيقات الإنتاجية استخدام واجهة برمجة التطبيقات الجديدة «لإلغاء تحميل العمليات الحسابية على (وحدة معالجة الرسومات) CPU». ويمكن لمنصات المؤتمرات عن بعد، مثل: (جوجل ميت) Google Meet الاستفادة من التعلم الآلى المُحسَّن للعمل بكفاءة كبرى.
                                           
ads
ads
ads