رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مقتل قائد قوات الدعم السريع في دارفور خلال مواجهات بمدينة الفاشر

الجمعة 14/يونيو/2024 - 02:09 م
الحياة اليوم
يوسف عبد الرحمن
طباعة

لقي قائد قوات الدعم السريع في دارفور علي يعقوب، مصرعه في مواجهات اليوم الجمعة على أطراف مدينة الفاشر مع الجيش السوداني وباقي الأطراف الأخرى، حسب وسائل إعلام سودانية.

وتشهد مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور مواجهات شرسة بين قوات الدعم السريع من جهة، والجيش السوداني وباقي الأطراف السودانية من جهة أخرى، بعد ساعات من مطالبة مجلس الأمن الدولي قوات الدعم السريع بإنهاء حصارها على مدينة الفاشر التي تأوي عشرات الآلاف من النازحين.

ودعا مجلس الأمن ضمن مشروع قرار صاغته المملكة المتحدة وحظى بتأييد 14 عضوًا في المجلس مع امتناع روسيا عن التصويت، إلى الوقف الفوري للمعارك وإنهاء التصعيد داخل الفاشر وحولها.

وخلال الأيام الماضية، وصلت قوات الدعم السريع إلى قلب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وأكبر ولايات الإقليم غرب السودان، عقب مواجهات مع قوات تتبع الجيش السوداني، ما أثار تساؤلات بشأن وجود خيانة من قبل مؤدي القوات المسلحة السودانية برئاسة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني.

وقال مسؤول عسكري سوداني، إن قيادات فيما يعرف بالقوة المشتركة ارتكبت خيانة أسفرت عن تمكن قوات الدعم السريع بالدخول إلى عمق مدينة الفاشر، من خلال إصدارها - أي القياديات فيما يعرف بالقوة المشتركة - أوامر لارتكاز يتبع للقوات في حي السلام بالانسحاب من مواقعها إلى داخل مدينة الفاشر هو ما سهل وصول سرية من الدعم السريع على متن سيارات مدنية لعمق الفاشر ومهاجمة المستشفى الجنوبي، وذلك حسب صحيفة سودان تربيون المقربة من الجيش السوداني.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads