رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية في مشروعات الهيدروجين الأخضر بـ32 مشروعا

الأحد 30/يونيو/2024 - 11:20 ص
الحياة اليوم
معتز محمود
طباعة

قال محمد معيط، وزير المالية، إن لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإننا حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح بين 33% و55% من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم في تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية، خاصة الطاقة المتجددة.

أضاف الوزير أن مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت في المركز الأول عربيًا في تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس 2024.

عقد الوزير لقاءً ثنائيًا مع إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكد الوزير أن التحديات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية على التجارة والاستثمار، ونتطلع إلى تحسن هذا الوضع، موضحًا أننا مستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات، وإننا حريصون أيضًا على الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب.

أضاف الوزير أننا مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية، على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين.