رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

شريف صدقي: صعود مصري للفضاء حلم يتحقق في المستقبل القريب

الجمعة 05/يوليه/2024 - 01:15 م
الحياة اليوم
نادين اشرف
طباعة

أكد الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن تحقيق حلم صعود مصري إلى الفضاء سيتم تحقيقه في المستقبل القريب، مشددا أن مصر ضد تسليح الفضاء ومع الاستخدام السلمي للفضاء لجميع الدول بدون تمييز.

وكشف الدكتور شريف صدقي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد العصار في برنامج "حوار عن قرب" الذي يذاع على قناة TEN الفضائية، عن الغرض من إنشاء وكالة الفضاء المصرية وما هو الدور الرئيسي الذي تقوم به، قائلا: "وكالة الفضاء المصرية هي امتداد لبرنامج الفضاء المصري، وتعد هي المكان المنوط بيه لتوطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية لخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية".

وعن تعريف توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، قال: "توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية تشمل ثلاث محاور رئيسية، المحور الأول التصميم الهندسي للقمر ليتوافق مع المهمة المرسل إليها، المحور الثاني برمجة المكونات المختلفة التي تتواجد داخل القمر الصناعي، المحور الثالث تجميع وتكامل اختبار القمر، ولدينا في مصر مركز التجميع والتكامل لاختبار الأقمار الصناعية الذي يعد الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، وهذه المحاور تعد 60% من صناعة القمر، واستطعنا بالفعل أن نوطن تكنولوجيا أقمار النانوسات بوكالة الفضاء".

وتطرق الدكتور شريف صدقي، للحديث عن القمر الصناعي "مصر سات2" وكيفية خدمته للتنمية المستدامة للدولة المصرية، حيث قال: "هو يساعد على اكتشاف الثروات المتواجدة في باطن الأرض، ويمكنه تصوير مصر بأكملها في دقيقتين فقط بعرض 30 كيلو متر، ونحن بصدد عمل بروتوكول تعاون مع وزارة التخطيط لتلبية احتياجات كل جهات الدولة هذا التصوير".

وأكد أن وكالة الفضاء المصرية أصبحت أحد أذرع الدولة المصرية في تنمية العلاقات الإفريقية، كما أشار لمحاولة التوسع الدولي مع كثير من الدول في مجال الفضاء.

وأجاب عن سؤال: "هل من الممكن أن تنتقل الحروب من الأرض إلى الفضاء، قائلا: "بالطبع هذا هو الشغل الشاغل لكل الدول التي تعمل في مجال الفضاء، ومصر ضد تسليح الفضاء، ونحن ندعو في جميع المحافل للاستخدام السلمي للفضاء لجميع الدول بدون تمييز، وهناك لجنة "الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي" تم إنشائها عام 1959، ومصر ستترأس هذه اللجنة لهذا العام كأول دولة أفريقية في تاريخ اللجنة تترأس تلك اللجنة".

وأكد الدكتور شريف صدقي أنه متاح في المستقبل القريب تحقيق حلم صعود مصري إلى الفضاء، وهذا ما تعمل عليه الدولة.

                                           
ads
ads