رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تقارير: مصر الأقل تعرضا للهجمات السيبرانية في العالم.. وإثيوبيا الأولى إفريقيا

الثلاثاء 16/يوليه/2024 - 01:10 م
الحياة اليوم
ياسمين محمد
طباعة

أكد مؤشر التهديدات العالمية لشهر يونيو 2024 الذي نشرته شركة الأمن السيبراني CheckPoint، أن مصر تحتل المركز 112 كأقل الدول تعرضًا للهجوم بالبرامج الضارة في العالم، بينما جاءت جنوب أفريقيا في المركز 61.

وحسب التقرير وصلت العديد من الدول الإفريقية إلى قائمة الدول الأكثر تعرضًا للهجوم بواسطة البرامج الضارة، ومع مؤشر المخاطر الطبيعي (NRI) البالغ 99.0، تحتل إثيوبيا المركز الأول للدولة الأكثر تعرضًا للهجوم في القارة والثانية على مستوى العالم.

كما جاءت زيمبابوي في المركز الثالث على مستوى العالم للهنود غير المقيمين بنسبة 78.1، وفي المرتبتين السادسة والتاسعة على التوالي، شهدت أنغولا (الهنود غير المقيمين 72.4) وكينيا (الهنود غير المقيمين 65.7) ارتفاعًا في تصنيفات مخاطر البرمجيات الخبيثة لديهما.

ويشار إلى أن تصنيف التقرير للدول الأفريقية يؤكد أيضًا على الأهمية القصوى للاستعداد للأمن السيبراني للأفراد والشركات في القارة، على الرغم من الجهود المستمرة التي تبذلها مختلف الكيانات لتعزيز دفاعاتها السيبرانية، لا تزال البرامج الضارة تشكل مخاطر كبيرة.

وذكرت مؤسسة Techpoint Africa مؤخرًا أن وكالة حكومية نيجيرية تعمل على حماية الفضاء الإلكتروني في البلاد من حوادث مثل اختراق البيانات وهجمات رفض الخدمة (DoS)، حذرت من أن مقدمي الخدمات السحابية المهمين في نيجيريا يتعرضون لهجمات محتملة من برنامج فدية فوبوس.

وفي عام 2023، اخترق أحد المتسللين وزارة العدل والتطوير الدستوري في جنوب إفريقيا (DoJ&CD)، حيث تمكن من الوصول إلى 1،204 ملفًا وتعريض الخدمات الإلكترونية للخطر، بما في ذلك خطابات التفويض، والتعامل مع الكفالة، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني للوزارة، حيث قامت هيئة تنظيم المعلومات في البلاد (IR) بتغريم القسم بمبلغ 5 ملايين راند (267.810 دولارًا) بسبب الإهمال.

وفي مارس 2024، تعرضت لجنة الشركات والملكية الفكرية في جنوب إفريقيا (CIPC)، وهي الهيئة المسؤولة عن تسجيل وحماية حقوق الشركات في جنوب إفريقيا، لهجوم إلكتروني يهدد المعلومات الشخصية لعملائها وموظفيها.

واعتبارًا من يوليو 2024، برزت Phorpiex، المشهورة بتنظيم حملات واسعة النطاق للبريد العشوائي والمنتشرة في جميع أنحاء زيمبابوي ونيجيريا وموزمبيق، باعتبارها مجموعة البرامج الضارة الأولى التي تؤثر على أفريقيا.

وذكر التقرير أن التهديدات البارزة الأخرى تشمل Allcome Clipper، الذي يستهدف العملات المشفرة؛ Expiro، وهو فيروس متعدد الأشكال يصيب معلومات المستخدم والنظام؛ Qbot، برنامج ضار متعدد الاستخدامات؛ وFakeUpdates (SocGholish)، وهو برنامج ضار للتنزيل.

وتشير التقارير إلى أن القطاعات الأكثر تعرضًا للهجوم في أفريقيا تشمل الوكالات الحكومية، والتجهيزات العسكرية، والمؤسسات المالية، وشركات المرافق، والبنية التحتية للاتصالات، ومنظمات التعليم والبحث.

من جانبه، قال عصام الحداوي، مدير هندسة الأمن في CheckPoint في أفريقيا: في ضوء هذه الإحصاءات، يجب على المؤسسات في أفريقيا اعتماد نهج استباقي للأمن السيبراني.

ويذكر أن الاستفادة من معلومات التهديدات المتقدمة وآليات الدفاع القوية وخطط الاستجابة الشاملة للحوادث خطوات أساسية للتخفيف من المخاطر التي تشكلها التهديدات السيبرانية.

                                           
ads
ads
ads