رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الجزائر تنتخب الرئيس.. بدء عمليات الاقتراع لاختيار زعيم جديد للبلاد

السبت 07/سبتمبر/2024 - 11:26 ص
الحياة اليوم
عمرو محمود
طباعة

بدأ أكثر من 24 مليون ناخب جزائري، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس للبلاد على مدار الخمس سنوات المقبلة.

 وتشهد الانتخابات الحالية منافسة بين 3 مرشحين هم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، والصحفي السابق رئيس جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ورئيس حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

وتعد تلك ثاني الانتخابات الرئاسية التي تشهدها الجزائر منذ تنحي عبدالعزيز بوتفليقة عن الحكم قبل نحو خمس سنوات.

وكانت الانتخابات الرئاسية للجزائريين بالخارج انطلقت الاثنين الماضي، ودُّعي إليها أكثر من 800 ألف ناخب، بحسب الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات، فيما انطلقت، الأربعاء الماضي، عملية التصويت عبر المكاتب المتنقلة الخاصة بالسكان البدو الرحل والقاطنين بالمناطق النائية بولايات جنوب الجزائر.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد دعا في يونيو الماضي لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، حيث استقبلت السلطة الجزائرية للانتخابات طلبات الترشح من الفردين وأعضاء الأحزاب السياسية على حد سواء.

ويتطلب قانون الانتخابات الجزائري تقديم إما قائمة تحتوي على 600 توقيع فردي على الأقل من أعضاء مجالس شعبية، أو قائمة تحتوي على 50،000 توقيع فردي على الأقل من ناخبين مسجلين في قائمة الانتخابات، ويجب أن تكون هذه التوقيعات موزعة على 29 ولاية على الأقل، مع حد أدنى من 1200 توقيع في كل ولاية.

                                           
ads
ads
ads