رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 09:01 م
الحياة اليوم
طباعة
 أقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء أول خفض لأسعار الفائدة منذ الأيام الأولى لجائحة كوفيد-19، حيث خفض نصف نقطة مئوية من أسعار الفائدة القياسية في محاولة لتجنب تباطؤ سوق العمل.

مع تراجع صورة الوظائف والتضخم، اختارت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة للبنك المركزي خفض سعر الفائدة الرئيسي للاقتراض لليلة واحدة بنصف نقطة مئوية، أو 50 نقطة أساس، وهو ما يؤكد توقعات السوق التي تحولت مؤخرا من توقعات بخفض بمقدار نصف هذا الحجم.

باستثناء تخفيضات أسعار الفائدة الطارئة خلال فترة كوفيد-19، كانت المرة الأخيرة التي خفضت فيها اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في عام 2008 أثناء الأزمة المالية العالمية.

ويخفض القرار سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5%. وفي حين يحدد هذا السعر تكاليف الاقتراض القصير الأجل بالنسبة للبنوك، فإنه يمتد إلى العديد من المنتجات الاستهلاكية مثل الرهن العقاري وقروض السيارات وبطاقات الائتمان.

وبالإضافة إلى هذا التخفيض، أشارت اللجنة من خلال ″مخطط النقاط” إلى ما يعادل 50 نقطة أساس إضافية من التخفيضات بحلول نهاية العام ، وهو ما يقترب من سعر السوق. وأشارت مصفوفة توقعات المسؤولين الأفراد إلى نقطة مئوية كاملة أخرى من التخفيضات بحلول نهاية عام 2025 ونصف نقطة في عام 2026. وفي المجمل، يُظهر مخطط النقاط انخفاض سعر الفائدة القياسي بنحو نقطتين مئويتين عن تحرك يوم الأربعاء.

وجاء في البيان الذي صدر بعد الاجتماع : ″اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%، وترى أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهدافها المتعلقة بالتوظيف والتضخم متوازنة تقريبا”.


الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads