رئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد علي
ads

الإسكان تقدم أكبر حزمة تسهيلات للمواطنين والمستثمرين بكل المدن الجديدة

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 09:35 ص
الحياة اليوم
يوسف عبد الرحمن
طباعة

قررت وزارة الإسكان ممثلة في قطاع الشئون العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية، تماشيا مع سياسة الدولة فى رفع العبء عن المواطنين وتشجيعا للمستثمرين.

أولا: تخفيض قيمة مصاريف التنازل بنسبة 50% على مصروفات إجراء التنازل ولمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ الإعلان.

تفاصيل نص القرار

منح مهلة لمدة ستة أشهر لتقدم العملاء بطلبات لأجهزة المدن لإتمام إجراءات التنازل عن الوحدات السكنية والمهنية والإدارية والمحلات التجارية والأراضى بمختلف الأنشطة والمساحات ( سكنية - تجارية - عمرانى متكامل..... الخ) - بالمدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمخصصة لهم وذلك وفقًا لأحكام اللائحة العقارية والقواعد المتبعة فى ذات الشأن.

يتم منح العملاء تخفيض لقيمة مصاريف التنازل بنسبة 50 % على مصروفات إجراء التنازل ولمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ الإعلان، شريطة سداد كافة مستحقات الهيئة.

لا يسرى هذا التيسير على ما ورد بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 189 بتاريخ 1/4/2024 وذلك فيما يخص تحديد مقابل الموافقة على التنازل أو تعديل هيكل المساهمين عن الأراضي بالساحل الشمالي الغربي، ليكون بواقع 10% من الأسعار المعمول بها وقت تقديم طلب التنازل وبحد أدنى 1000 جنيه للمتر المربع، كمصاريف إدارية مقابل إجراء التنازل وعلى أن يعتبر ذلك كمبدأ عام لكافة المشروعات العمرانية المتكاملة بكافة مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع استثناء مدن الجيل الرابع ومدن الصعيد من تطبيق أحكامه.

حرصا من الهيئة على قيام العملاء بإتمام إجراءات التسجيل في الشهر العقاري تقرر:

في حالة قيام العملاء بإتمام إجراءات التسجيل بالشهر العقارى خلال عام من تاريخ الإعلان وموافاة جهاز المدينة بما يفيد إجراء الشهر طبقًا للقانون رقم 27 لسنة 2018 في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقارى فى المجتمعات العمرانية الجديدة ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، يتم زيادة نسبة التخفيض إلى 70% بدلا من 50% من التخفيض فى قيمة مصاريف التنازل مع قيام جهاز المدينة المختص بعمل التسوية المالية مع العميل بعد التأكد من إتمام إجراءات التسجيل بالشهر العقارى ومن ثم استكمال الإجراءات طبقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

يطبق هذا التيسير على كافة الطلبات التى تم تقديمها من العملاء ولم يتم البت فيها من اللجان العقارية الفرعية بالأجهزة.

ثانيًا: الموافقة على إتمام إجراءات التنازل عن الأراضي بكافة أنواعها ومساحاتها والوحدات والمحلات بكافة أنواعها المخصصة بالمدن الجديدة، ويكون ذلك عن بشروط:

سداد كافة مستحقات الهيئة حتى تاريخ تقديم طلب التنازل، مع استيفاء باقي شروط التنازل على أن تستكمل باقى الإجراءات طبقًا الأحكام اللائحة العقارية وتعديلاتها والقواعد المنظمة في هذا الشأن مع مراعاة قرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم 189 بتاريخ 1/4/2024 الصادر بشأن مصاريف التنازل لكافة المشروعات العمرانية المتكاملة.

ثالثًا: منح مهلة لمدة شهرين من تاريخ الإعلان لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة شاملة أراضى بيت الوطن التى تم إلغاؤها لعدم الاستلام فقط.

شروط الحصول علي مهلة استلام الأراضي السكنية الصغيرة

سريان مهلة التنفيذ والتى تبدأ من تاريخ جاهزية الأرض للاستلام.

أن تكون قطعة الأرض شاغرة ولم يتم إعادة طرحها أو تخصيصها للغير.

التنازل عن أي قضايا مرفوعة على الهيئة أو جهاز المدينة في هذا الشأن.

سداد أي مبالغ مستحقة على قطعة الأرض محملة بالأعباء من تاريخ.

الاستحقاق حتى تاريخ السداد شريطة أن يكون قد قام بسداد المستحقات حتى التاريخ المقرر للاستلام.

لا تسرى هذه التيسيرات على قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إعادة التعامل عليها بالأسعار المعمول بها حاليًا وتم السداد.

لا تسرى هذه التيسيرات على أراضى ابنى بيتك.

إن لا يكون قد تم استرداد المبالغ المسددة لحساب قطعة الأرض.

لا يترتب على هذه التيسيرات أي ترحيل للأقساط.

                                           
ads
ads
ads