رئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد علي
ads

لصرف شريحة بـ 1.3 مليار دولار.. صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج مصر نوفمبر المقبل

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 10:17 ص
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة

قال مسؤول حكومي، إن المراجعة الرابعة لبرنامج صندوق النقد مع مصر ستبدأ نوفمبر المقبل، وفقًا لـ الشرق.

وقالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي، في تصريحات سابقة، إن استكمال المراجعة الرابعة يسمح بصرف شريحة بقيمة 1.3 مليار دولار من قرض الصندوق، والتي تمثّل الأكبر بين مختلف الشرائح.

وفي وقت سابق، قال صندوق النقد الدولي، إن الحكومة المصرية ستتبع نهجًا أكثر اعتمادًا على المخاطر في التخليص الجمركي بهدف تحسين بيئة الأعمال، بجانب التعاقد مع شركة دولية لإجراء تقييم مستقل للسياسات والإجراءات والضوابط الخاصة بالبنوك المملوكة للدولة.

وحسب الصندوق يشمل هذا النهج الإفراج فورًا عن نسبة من البضائع المرتبطة بالشركات منخفضة المخاطر والمتوافقة دون أي ضوابط، وكذلك دمج الرقابة القائمة على المخاطر بين هيئة الجمارك، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الأغذية الوطنية، والمحاجر الزراعية والبيطرية لتقليل عدد الحاويات التي يلزم فحصها وبالتالي تقليل إجراءات التخليص ووقت بقاء البضائع في الموانئ.

وأشار الصندوق إلى أن البنك المركزي المصري سيطرح مناقصة لاختيار شركة معترف بها دوليا لإجراء تقييم مستقل للسياسات والإجراءات والضوابط الخاصة بالبنوك المملوكة للدولة بهدف تعزيز ممارسات الحوكمة والمنافسة في القطاع المصرفي.

                                           
ads
ads
ads