رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

«هواوي» تضغط على الإدارة الأمريكية للتواصل إلى صفقة مشتركة

الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 03:15 م
الحياة اليوم
محمود السعدي
طباعة

دفعت شركة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي » عضو اللوبي الديمقراطي توني بوديستا مليون دولار»  للضغط على إدارة بايدن نيابة عنها، وهو ضعف ما كشفته جماعة الضغط علنا، وفقًا لشخصين مطلعين على الأمر، وهذا الشهر، كشف عضو الضغط البارز في واشنطن عن دفع 500 ألف دولار من هواوي، ولكن الناس قالوا إن بوديستا تلقت في الواقع مليون دولار على دفعات منفصلة في يونيو وسبتمبر، ورفضوا نشر أسمائهم لأن المعلومات لم تكن علنية.

وقال أحد الأشخاص إن المبلغ الإضافي غير المعلن عنه والذي يبلغ 500000 دولار من المقرر أن يتم تضمينه في ملف الربع الرابع من Podesta في يناير لأنشطة الضغط خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، بوديستا هو شقيق جون بوديستا، الذي شغل منصب رئيس الحملة الرئاسية للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، وكمستشار كبير في البيت الأبيض للرئيس السابق باراك أوباما، وهو أيضا ديمقراطي.

ولقد ضغط على البيت الأبيض نيابة عن هواوي مع اشتداد المفاوضات بين وزارة العدل والمدير المالي لشركة Huawei خلال الصيف ، مما أدى إلى صفقة الشهر الماضي لإنهاء قضية احتيال مصرفي ضدها.

وقال محامون استشارتهم إن قانون الإفصاح عن عمليات الضغط يتطلب الكشف عن المدفوعات عن ربع السنة الذي تم فيه العمل، مما يعني أنه إذا ضغطت شركة Podesta لصالح Huawei في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، فسيكون ممتثلا، ومع ذلك ، أضافوا أنه من غير المعتاد أن تدفع الشركة مسبقا لجماعة ضغط خارجية مقابل العمل المستقبلي، كما كانت ستفعل Huawei في هذه الحالة.

وأثارت شركة Huawei غضبًا في واشنطن بسبب مخاوف من قدرتها على التجسس على المستخدمين الأمريكيين ، ومزاعم سرقة الأسرار التجارية وانتهاكات العقوبات. ووضعت الإدارة الجمهورية للرئيس السابق دونالد ترامب الشركة على قائمة تجارية سوداء ، مما زاد من صعوبة الحصول على التكنولوجيا المتقدمة من الموردين الأمريكيين.

 

                                           
ads
ads
ads