رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير المالية: عبء التمويل الضخم الآن يرهق الدولة بشدة

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 01:22 م
وزير المالية
وزير المالية
محمود السعدي
طباعة

عقب وزير المالية الدكتور محمد معيط، على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي حول خطورة البناء على الأراضى الزراعية.

وقال معيط: "لو كنت احتفظت بالأراضى الزراعية على مدار 30 سنة كنت وفرت كتير بدلا من الاستصلاح الزراعي في الأراضي".

وأكد الوزير أن البناء على الأراضى الزراعية له واقع وأثر سيئ للغاية على مستقبل هذا البلد، محذرا من خطورة استمرار هذا الوضع على الدولة والأجيال القادمة.
وأضاف معيط أن عبء التمويل الضخم الآن يرهق الدولة بشدة، حيث أن التريليونات التي يتم إنفاقها فى استصلاح الأراضى والتجمعات الجيدة أصبح خطيرا، فالدولة تحتاج لعمل مشروعات مياه فى المناطق الجديدة تتكلف مبالغ ضخمة جدا.
 
وتابع: "كنا قريبين جدًا من النيل ونستطيع بذلك زراعة الأراضي بسهولة ويسر ولحد اليوم بسبب بناء المواطنين على تلك الرقعات الزراعية أدى إلى استيراد القمح وزيت الطعام بسبب اختفاء تلك الرقعة التي هي المسؤولة عن إنتاج تلك المنتجات الضرورية للدولة، ليصبح بذلك له أثر سلبى ضخم شديد".

ويرجع ذلك بسبب الزيادة السكانية الضخمة سنويا ويسبب ذلك في عبء الدولة وزيادة التضخم المالي عليها من جانب آخر لتلبية كافة احتياجات السلع الأساسية للمواطنين مما يؤثر سلبا على مستوى معيشة المواطن، قائلا: "ده خطر شديد على الدولة والأجيال القادمة وعلى مستوى المعيشة".
وتساءل: أين الأراضي الزراعية التي كانت بين ضفاف النيل والتي كانت تتيح الاستجابة لمطالبنا، منوها إلى أن تلك الأراضي ستختفي خلال سنتين في ظل ثبات تلك الزيادة السكانية وعلى المواطن أن يتفهم احتياجات مصر التنموية.

فيما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه على مدار 60 عاما يتم البناء على الأراضي الزراعية من قبل المواطنين، رغم محدودية الأرض المتاحة ورغم وجود الظهير الصحراوي، والتي تعمل عليها جميع الخدمات المطلوبة ويتم الحفاظ على الأراضي الزراعية".

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد.

                                           
ads
ads