رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير الخارجية الروسي: لن تكون هناك حربا مع أوكرانيا

الجمعة 28/يناير/2022 - 12:05 م
الحياة اليوم
وكالات
طباعة
أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أنه لن يكون هناك حرب مع أوكرانيا، حسبما ذكرت قناة سكاى نيوز عربية فى خبر عاجل لها.

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إن الولايات المتحدة طلبت أن يعقد مجلس الأمن الدولى اجتماعا علنيا ​​يوم الاثنين لمناقشة "السلوك الذى ينطوى على تهديد" الذى تتبعه روسيا ضد أوكرانيا وحشد قواتها على الحدود الأوكرانية وفى روسيا البيضاء.

وقالت توماس جرينفيلد فى بيان "روسيا ضالعة فى أعمال أخرى مزعزعة للاستقرار تستهدف أوكرانيا وتشكل تهديدا واضحا للسلم والأمن الدوليين وميثاق الأمم المتحدة".

وأضافت "هذه ليست اللحظة التى ننتظر فيها ونرى. هناك حاجة إلى الاهتمام الكامل من المجلس الآن ونتطلع إلى مناقشة مباشرة وهادفة يوم الاثنين".

وقالت السفيرة الأميركية "بينما نواصل سعينا الحثيث للدبلوماسية لتهدئة التوتر فى مواجهة هذا التهديد الخطير للسلم والأمن فى أوروبا والعالم، يُعد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مكانا مهما للدبلوماسية".

ويمكن لأى عضو فى مجلس الأمن أن يدعو إلى تصويت إجرائى لمنع الاجتماع. وهناك حاجة إلى ما لا يقل عن تسعة أصوات لإقرار مثل هذا التصويت، ولا يمكن للصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ممارسة حق النقض فى هذا الإطار. وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن أى محاولة لوقف الاجتماع يوم الاثنين ستفشل على الأرجح.
                                           
ads
ads