رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

عبدالغفار لنظيره التونسى: العلاقات المصرية التونسية تاريخية

السبت 14/مايو/2022 - 10:49 ص
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة
استقبل د. منصف بوكثير وزير التعليم العالى والبحث العلمى التونسى، أمس الجمعة، د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى؛ لبحث سبل التعاون العلمى والبحثى بين مصر وتونس، وذلك فى ضوء الاتفاقية الإطارية التى تم توقيعها على هامش اجتماعات اللجنة المصرية التونسية المنعقدة بتونس، وذلك بمقر وزارة التعليم العالى والبحث العلمى التونسية.

فى بداية اللقاء، أكد د. خالد عبدالغفار على ما تتسم به العلاقات المصرية التونسية من خصوصية تاريخية، مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز آليات التعاون العلمى المشترك، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

وخلال اللقاء، استعرض الوزير ما تقدمه الدولة المصرية من جهود كبيرة للنهوض بمؤسسات التعليم العالى المصرية سواء حكومية أو أهلية أو خاصة، من خلال البرامج الدراسية الجديدة والمتنوعة التى تتواكب مع احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى، وكذلك ما تشهده من تطوير لتواكب الجامعات ذات التصنيف العالمى المتقدم، مشيرا إلى أن مصر حققت طفرة فى مستوى الجامعات داخل التصنيفات الدولية، وكذا فى مجال نشر الأبحاث العلمية، مستعرضا استضافة مصر لأفرع الجامعات الدولية.

كما استعرض د. عبدالغفار مجالات البحث العلمى فى مصر والجهود المبذولة فى مجال الذكاء الاصطناعى، مؤكدا أن الذكاء الاصطناعى يعد من أولويات التعاون بين البلدين، وأن الوزارة تولى اهتماما بالغا بمشروعات ومجالات علوم الفضاء ووكالة الفضاء المصرية.

وأكد د. عبدالغفار حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للطلاب التونسيين الدارسين بالجامعات المصرية، وتذليل كافة العقبات التى تواجههم، فضلا عن توفير أفضل مناخ للطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، خلال فترة دراستهم وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية "ادرس فى مصر".

كما استعرض الوزير أوجه التعاون بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وبنك المعرفة المصرى، لتأسيس منصة رقمية للتعلم الإلكترونى فى الجامعات المصرية تهدف إلى التعليم عبر الإنترنت.

وفى هذا الإطار، أوضح د. منصف بوكثير أهمية التعليم الإلكترونى وتطرق لجامعة تونس الإفتراضية وطرق التدريس بها، مشيدا بدور مصر الرائد فى جميع المجالات.

كما أشاد د. منصف بوكثير بالتعاون المثمر فى مجال البحث العلمى مع مصر، معربا عن تطلعه أن يكون على نفس المستوى فى مجال التعليم العالى، مشيرا إلى الشراكات المتميزة بين تونس ودول المغرب العربى والاتحاد الأوروبى.

وخلال اللقاء، تم مناقشة العديد من الموضوعات الهامة، منها: سبل التعاون بين البلدين، وتبادل الأساتذة والطلاب والمنح والاعتراف بالشهادات، وأهمية عقد اتفاقيات ثنائية بين مؤسسات التعليم فى البلدين، واتفاقيات توأمة بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المصرية ونظيراتها التونسية، وقد أتفق الجانبان على عقد لجنة مشتركة مصرية تونسية للتعاون فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى فى أقرب وقت ممكن.

وفى ختام اللقاء، قدم وزير التعليم العالى والبحث العلمى التونسى، درع الوزارة للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

حضر اللقاء من الجانب المصرى، د. أشرف العزازى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وحضر من الجانب التونسى عدد من المسئولين بشئون البحث العلمى والتعاون الدولى ورئيس ديوان الوزارة.
                                           
ads
ads
ads