رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 06:08 م
نائب رئيس شركة فلاي
نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت
محمود السعدي
طباعة

خطط لزيادة النقاط الجوية الدولية لشركة فلاى إيجيبت

زيادة جنونية في أسعار الوفود نتيجة الحرب الروسية الأُوكرانية

 إنشاء صرح كبير لمحطة الخدمات الأرضية لشركة فلاى إيجيبت بمطار الغردقة

وصول طائرتين جديدتين نهاية العام الجاري للإنضمام لأسطول فلاي إيجيبت

كشف أحمد الحلو نائب رئيس مجلس إدارة شركة فلاى إيجيبت والعضو المنتدب، عن زيادة المعدلات التشغيلية الجوية الدولية المباشرة وغير المباشرة (الشارتر) خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك نتيجة الإستقرار التي تشهده البلاد وتخفيف حدة أزمة جائحة كورونا بمختلف دول العالم، لافتًا على حرص الشركة على زيادة الرحلات الجوية الدولية عبر تسيير نقاط جوية دولية جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة، جاء ذلك خلال حوار مع موقع « الحياة اليوم » وإلى نص الحوار: 


ماذا عن معدلات التشغيل الجوية والركابية بالمطارات المصرية خلال الفترة الراهنة؟

هناك زيادة بالنسبة لمعدلات التشغيل بنسبة حوالي 25 %وذلك خلال الثلث الاول من 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،وإنعكس ذلك مباشرة علي اعداد الركاب ،وطبقًا للموازنة التقديرية لعام 2022، فإن الزيادة المتوقعة للركاب سوف تصل الي حوالي 75 % مقارنًة بعام 2021 مع زيادة ساعات التشغيل بنسبة حوالي 48 % بموازنة 2022 مقارنة بساعات تشغيل 2021 .


ماذا عن الخطط المستقبلية لشركة فلاى إيجيبت؟

الاستعداد من الان لبداية الموسم الشتوي من نوفمبر 2022 للحفاظ علي معدلات التشغيل وزيادتها ( هناك أكثر من اقتراح تحت الدراسة )، لزيادة نصيب الشركة من أعداد السياح.، كما تتم  حاليًا دراسة لتوسيع خطة التشغيل علي أساس شبكة لرحلات وليس من نقطة لاخري ، بالإضافة إلى دراسة فترة أزمة كورونا والدروس المستفادة منها والتحرك علي أساسها ( بضايع – التوسع في شبكة خطوط الشركة -دراسة التعاون مع بعض الشركات الأخرى).


ماذا عن تأثيرات الدولار على تشغيل شركات الطيران الخاصة خلال الفترة لمقبلة؟

لاشك ان هناك تاثير كبير لسعر صرف الدولار ، لان أكثر من عملة تعتمد على الخطوط التى تسيرها الشركة، وبالتالى يكون هناك تأثير سلبى على شركات الطيران ، ولاشك أن هناك تاثيرا كبيرا لسعر صرف الدولار ، لأن أكثر من 80 ٪من مصروفات التشغيل بالدولار، فى حين الإيرادات نتيجة للتغير فى سعر الصرف وبالاخص قيمة ايرادات التذاكر المباعة بالجنيه المصرى. 



كيف تغلبت شركة فلاى إيجيب على أزمة جائحة كورونا خلال العامين الماضيين؟ وهل تم الاستغناء عن العاملين أسوة ببعض شركات الطيران الخاصة المصرية الأخرى؟


كان قرار مجلس الإدارة بداية من الأزمة عدم الإستغناء عن أى من العاملين، لأن الشركة تعلم جيدا دورها وواجبها الوطنى تجاه العاملين، مع الحفاظ على ميزة التامين الصحى الخاص بالعاملين فى حالة المرض وخصوصا إصابة كورونا الشديدة، بالإضافة إلى عدم المساس بحد أدنى لرواتب العاملين. 


أما بالنسبة لسؤال كيف تغلبت الشركة على أزمة كورونا خلال العامين الماضيين فكان ذلك بالعمل على المحاور الاتية :-

أولا : دور الشركة لخفض التكاليف الثابتة، بداية وبالأخص مفاوضات الإدارة مع مؤجرى الطائرات

ذلك على عدة محاور ) التفاوض مع المطارات وموردى الخدمات ( لجدولة المديونيات – إعطاء الأولوية

لسداد مديونيات المطارات التى يتم التشغيل اليها... الخ  .

ثانيا : الحفاظ على إحتياطى للسيولة النقدية للبعد عن أى تعثر فى أى إلتزامات مالية.

ثالثا: دور العاملين الذى كان على مستوى المسؤولية بعد مشاركتهم لأسباب قرارتنا وقبولهم لها، وبالاخص لقرار تخفيض المرتبات وتكاتفهم بجميع إدارات الشركة ( العمليات – الصيانة – التجارى –الحسابات – الأمن وغيرها)


ماذا عن أهم النقاط الجوية الدولية والداخلية المقررة تدشينها خلال الفترة المقبلة؟ وأهم النقاط الجوية الجديدة خلال الفترات الماضية؟

داخليًا ليس هناك جديد، وذلك لتجنب وتفادي زيادة التكاليف التشغيلية في حالة الرحلات القصيرة ( الرحلات الداخلية ).

خارجيًا

- الفترة الماضية ( الشارقة وراس الخيمة)

- مستقبلًا، من القاهرة إلي الرياض وجدة وبعض المطارات السعودية الأخرى، بالإضافة الي دراسة تشغيل الإمارات من الصعيد، بجانب تشغيل رحلات شارتر الي إيطاليا وانجلترا .



كيف ترى تأثيرات الحرب الروسية الأُوكرانية على حركة الطيران المصرية فوق أوروبا؟ وما هى الخطط البديلة للشركة في حالة استمرار تلك الحرب الدائرة حاليًا؟

تاثير الحرب الروسية الاوكرانية ، كانت زيادة أسعار الوقود بنسبة تصل حوالي ٩٠ ٪ليصل الطن بمبلغ ١٢٨٠ دولار مقارن بـ ٦٨0 دولار خلال٢٠١٩، وعدم القدرة علي تحميل تلك الزيادة للراكب، وخصوصًا في أوقات المواسم المنخفضة .

وزيادة المنافسة وبشدة لوجود أعداد كبيرة من الطائرات بدون تشغيل وخصوصا في منطقة ( روسيا – أوكرانيا )

أما بالنسبة للخطط البديلة ، فكانت تقليل التشغيل المنتظم وزيادة الشارتر ، والتوسع والبحث عن فرص لتشغيل الطائرات بمناطق جديدة مثل أفريقيا، ودراسة ادخال بعض الأنشطة الأخرى في التشغيل لتنوع ايرادات الشركة ومن ثم تقليل المخاطر التي نواجهها 

.

ماذا عن التفتيشات الدولية التي قامت بها منظمات الطيران الدولية على الشركة خلال الفترة الماضية؟ وما هى أهم الملاحظات إن وجدت؟

الشركة تخضع للتفتيش من جميع الجهات العالمية التي يقوم اسطولها برحلات الي مطاراتها ، مثل  TCO وهي منظمة أُوروبية مسئولة عن مراقبة طائرات الشركات الاجنبية والتاكد من تطبيقها لمعايير الطيران الدولية. وهناك ايضا  IOSA

و  SAFA.، وكذلك هناك التفتيشات الدورية لسلطة الطيران المدني المصري  ECAA وكذلك تفتيشات تجديد شهادة التشغيل .


ماذا عن أسطول شركة فلاى إيجيبت؟ وهل سيتم شراء صفقة طائرات جديدة خلال الفترة المقبلة وفقًا لما هو مخطط مسبقًا؟

أسطول فلاي ايجيبت يبلغ ٧ طائرات بوينج ٧٣٧ منهم ٥ طائرات ٨٠٠/٧٣٧ وعدد ٢ طائرة ٧٠٠/٧٣٧.

هذا وقد تم توقيع عقد لطائرتين جديدتين ٨٠٠/٧٣٧، يتم إستلام الأولى منها شهر يونيو والثانيه شهر نوفمبر ٢٠٢٢ ليصل أسطول طائرتنا الـ 9 طائرات في العام الجاري .

وبالنسبة للصفقات الجديدة، فطبقًا لخطة الشركة السابقة كان من المفروض أن يصل عدد طائرات الشركة الي ١٥ طائرة بحلول عام ٢٠١٩ أي بعد خمس سنوات من بداية التشغيل، وقد تم ذلك تعاقديًا لأحدث طائرات بالفعل (  MAX B737 ( لعدد 4 طائرات، ولكن ماتم

علي مستوي العالم لهذه الطائرات من أحداث، إضافة إلي جائحة كورونا فقد تم الغاء هذه العقود .

حاليًا يتم دراسة ومراجعة خطة التشغيل، ومن ثم الاسطول طبقًا للأحداث الجارية علي الساحة العالمية.

 

ماذا عن تطوير معدات الخدمات الأرضية والجوية بالشركة؟ وماذا عن حركة الشحن الجوية بالشركة؟

معدات الخدمة الارضية، كانت خطة الشركة منذ البداية إمتلاكها لمعدات خدمات ارضية حديثة وجديدة، لما لها إنعكاس مالي وتجاري علي

الشركة.

تم شراء أحدث أُتوبيسات ومعدات تعدت قيمتها ٤ مليون يورو حوالي ٨٠ مليون جنيه معظمها جديد وموجودة بالمطارات التي تقوم الشركة بعمل رحلات من خلالها .

كما تم إنشاء صرح كبير بمطار الغردقة عبارة عن محطة خدمة أرضية للمعدات ، يعتبرنموذج لمحطات الخدمة الأرضية العالمية .

أما بالنسبة لقطاع الشحن الجوي ، الشركة الآن مصرح لها بحمل البضائع علي الفراغات المتاحة علي طائرات الركاب.، حيث يعتبر الشحن الجوي أحد أهداف الشركة، وهناك خطة طموحة في ذلك ، ولكن نظرًا لمشكلة كورونا تم تاجيله لعدم توافر السيولة الخاصة به .


ماذا عن المنافسة مع شركات الطيران المصرية الأخرى سواءً الوطنية أو الخاصة في ظل الصراع الشرس في سوق النقل الجوي؟

الشركة الوطنية لها منتج خاص غير منتج الشركات الخاصة، وبالنسبة للشركات الخاصة المصرية في رأيى  ليس هناك منافسة، حيث أن أسطول جميع الشركات المصرية محدود، إذا تم مقارنته بأسطول بعض الشركات الاجنبية ( الخاصة )، ولابد أن يكون لنا نظرة أكبر وأعم في تلك المسألة .



ماذا عن تدريب الطياريين وأطقم الضيافة والمهندسين والفنيين بالشركة؟

يتم التدريب لجميع العاملين بأحدث المراكز المرخص لها بذلك والمعتمدة من جانب سلطة الطيران المدني المصري ، مثل (سلطة الطيران المدني المصري – اكاديمية مصر للطيران للتدريب – مركز التدريب التمثيلي بليتوانيا – برامج الاتحاد

العربي للنقل الجوي – المملكة المتحدة – الولايات المتحدة ) وفي كثير من الأحيان يتم الاستعانة بكوادر من الشركة لتدريب العاملين ببعض الشركات الأخرى بعد موافقة السلطات.


ماذا عن أرباح شركة فلاى إيجيبت خلال العام المالي المنصرم؟ والمتوقع خلال العام الجاري في ظل عودة الحركة الركابية والجوية إلى معد لاتها الطبيعية؟

معظم الشركات علي مستوى العالم وخصوصًا شركات الطيران كان هدفها خلال العامين 2020 و 2021 ، هو الكفاح من أجل البقاء وليس تحقيق أرباح وقد نجحنا في ذلك بالرغم أن عدد ليس بقليل من الشركات العالمية قد أعلنت إفلاسها في خلال العامين المشار اليهما، ونجاح الشركة الأكبر في القيام بدوروها الوطني تجاه العاملين ودعمهم خلال عامي الجائحة .

أما بالنسبة للعام الجاري، فإن الشركة تحاول جاهدًة أن تُخفض خسائرها خلال هذا العام،  وخصوصًا في ظل إرتفاع سعر برميل البترول الجنوني والذي وصل الي 120 دولار وإنعكاسه علي زيادة أسعار وقود الطائرات والذي يمثل حوالي من 40 % الي 50 %من مصروفات التشغيل.

 

 ماذا عن تدعيم وزارة الطيران المدني المصري لشركات الطيران الخاصة خلال الفترة الراهنة؟ وما هى أبرز تلك التدعيمات؟

قامت وزارة الطيران المدني  ممثلة في الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني المصري  بتدعيم شركات الطيران، ومنها فلاي إيجيبت بعد لقاءنا مع الوزير وعرض مشاكلنا عليه، تمت الموافقة علي الاتي 

تأجيل سداد جميع المديونيات المتراكمة منذ بداية جائحة كورونا.

- جدولة تلك المديونية والمتراكمة عامي 2020 و 2021 وسدادها علي أقساط متساوية خلال عا 2022 و 2023 ويعتبر ذلك من أبرز إجراءات التدعيم.

- تخفيض نسبة من إيجارات المكاتب والأماكن، طبقًا لنسب التشغيل خلال عامي 2021.


أهم المشكلات التي تواجة شركات الطيران الخاصة المصرية حاليًا.. بإعتبارها إحدى عناصر منظومة الطيرن المدني المصري؟

المشكلات التي تواجه شركات الطيران الخاصة المصرية

-إرتفاع مصروفات التشغيل وخصوصًا إرتفاع أسعار وقود الطائرات الجنوني .

- إستمرار الحرب الروسية الاوكرانية، وإنعكس ذلك علي أسعار الوقود وشدة المنافسة في ظل وجود طائرات لدي شركات روسية واوكرانية مطلوب تشغيلها بعيدا عن منطقة الحرب.

الحلول لتفادي خسائر تلك الشركات

- بالنسبة للشركة التوسع لتعظيم العائد عن طريق الإستخدام الأمثل للساعات المتاحة لاسطول الطائرات .

- مطلوب النظر في إعفاء الشركات من نسبة من الضرائب المقررة .

- مطلوب الغاء غرامات التاخير علي كل أنواع الضرائب المستحقة خلال عامي 2020 و 2021.

-  مطلوب النظر في سداد بعض مصروفات التشغيل بالجنيه المصري إذا امكن .


ماذا عن دخول شركات طيران خاصة جديدة لسوق النقل الجوي المصرية خلال الشهور القليلة لمقبلة؟

ولما لا ولكن المطلوب ان تكون شركات قوية تستطيع منافسة الشركات الاجنبية .


ماذا عن التنسيق مع الجهات الأمنية والمختصة بكافة المطارات المصرية التي تعمل بها شركة فلاى إيجيبت؟

هناك تنسيق تام مع كل الجهات الأمنية بجميع المطارات المصرية .


ماذا عن الرحلات السياحية الدولية التي تقوم بها شركة فلاى إيجبت حاليًا؟

تقوم شركه فلاى ايجيبت حاليًا بعدد من الرحلات السياحيه الدوليه تزيد عن 30 رحلة أسبوعيًا من القاهره وشرم الشيخ والغردقه ومرسى علم، إلى معظم الدول الأوروبية وعلي رأسها أسبانيا وألمانيا وبولندا والمجر وإرمينيا والنمسا وفرنسا ورومانيا وسلوفيكيا و سويسرا وأُوزبكستان، ومن المتوقع زيادة تلك الرحلات الي حوالي 50 رحلة أسبوعيًا.

وقد قامت الشركه بتنفيذ مايقرب من 650 رحله منذ بدايه العام، وكذلك وطبقًا لمشروع الموازنة التقديرية للعام 2022، فمن المتوقع بنهايه العام أن يتم تنفيذ مايقرب من 1800 رحلة سياحية.


ما الذي تأمله لقطاع الطيران المدني بشكل عام ، وشركة فلاي ايجيبت بشكل خاص خلال الفترات المقبلة ؟

أتوقع من قطاع الطيران المدني الإستمرار في التنسيق ودعم الشركات الخاصة الوطنية لمنافسة الشركات الاجنبية.

أما بالنسبة لشركة فلاي ايجيبت، فاتمني من الله وبدعم قطاع الطيران المدني تحقيق خطتنا الطموحة بالوصول إلي أسطول الطائرات ليصل الي 15 طائرة بحلول عام 2025، متضمنًا جميع الأنشطة التي تم الاشارة اليها مسبقًا في حوارنا.

 

(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
(حوار) نائب رئيس شركة فلاي إيجيبت للـ «الحياة اليوم»: استفدنا من أزمة كورونا.. وتوقعات بزيادة الرحلات الجوية الفترة المقبلة
                                           
ads
ads
ads