رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير التعليم العالى يتفقد مقر وكالة الفضاء المصرية

السبت 25/يونيو/2022 - 12:59 م
جولة وزير التعليم
جولة وزير التعليم العالي
محمد نوح
طباعة
تفقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم السبت، مقر وكالة الفضاء المصرية، بحضور د. محمد القوصى الرئيس التنفيذى للوكالة.
شملت الزيارة، تفقد مبنى تجميع واختبار الأقمار الصناعية، ومبنى وكالة الفضاء المصرية ومبنى وكالة الفضاء الإفريقية، ومبنى التحكم والمراقبة، والمبنى الإدارى لمركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، ومبنى معامل، ومعمل النموذج الهندسى، ومعمل البيئة الفضائية، ومعمل اختبار الخلايا الشمسية الفضائية، والمكتبة وقاعات المؤتمرات.
وخلال الجولة التفقدية، استمع الدكتور خالد عبدالغفار لشرح مفصل حول ما تم تنفيذه من أعمال الانتهاء والتجهيزات الخاصة بإنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية (AIT)» كأول مركز متخصص فى مجال تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المنطقة العربية، والثانى من نوعه على المستوى الإقليمى.
وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، أن هذه الزيارة تأتى تأكيدا على أهمية الدور الذى تقدمه الوكالة فى خدمة مجال علوم الفضاء وتوطين هذه الصناعة الحيوية، وبناء أجيال تواكب التقدم التكنولوجى، والتعرف على آخر ما توصلت إليه الوكالة من إمكانيات تكنولوجية وبشرية.
وأكد المتحدث الرسمى اهتمام الدولة المصرية بملف تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، لما له من دور حيوى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا على متابعة تنفيذ برنامج تطوير وتنمية القدرات البشرية والعلمية فى هذا المجال، ومتابعة جهود الوزارة لتوطين تكنولوجيا الفضاء فى الجامعات المصرية، ورفع مستوى وعى الطلاب تجاه الاهتمام بالتخصصات والبرامج العلمية فى مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية وأبحاث الفضاء؛ لتخريج جيل من المتخصصين المؤهلين فى هذا المجال، لخدمة صناعة الأقمار الصناعية. 
وأشار المتحدث الرسمى إلى استقبال الوكالة زيارات ميدانية لطلاب الجامعات؛ لتعريفهم على أحدث التكنولوجيات المستخدمة فى هذا المجال. 
كما أشار إلى توسع الوكالة فى عقد بروتوكولات التعاون والاتفاقيات مع الجامعات والمراكز البحثية؛ بهدف تكوين قاعدة أكاديمية بحثية تطبيقية، وتشكيل قاعدة بيانات للباحثين والمتخصصين فى مجالات الفضاء المختلفة، وتحقيق التكامل مع الوزارات والجهات المعنية التى تحتاج لتوظيف المجال الفضائى لتطوير خدماتها، وكذا التعاون مع الجهات الخارجية ذات الخبرة المتميزة فى هذا المجال، لخدمة أهداف برنامج الفضاء الوطنى.
وأشار المتحدث الرسمى إلى متابعة العمل فى إنشاء مدينة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الإفريقية التى تستضيفها مصر، تأكيدا على ريادة مصر فى مجال الفضاء.
ومن جانبه، عرض د. القوصى البرامج التدريبية التى تقدمها الوكالة لطلاب الجامعات المصرية، وتشمل تقديم تدريب نظرى وعملى للطلاب، من خلال مجموعات عمل لإدراج مشروعات الفضاء ضمن مشروعات التخرج الخاصة بهم، مشيرا إلى مشروع "قمر الجامعات"، والذى شارك فى دورته الخامسة نحو 200 طالب من 17 جامعة مصرية، لإنتاج نماذج هندسية للأنظمة الفرعية للقمر الصناعى، وكذلك استمرار الوكالة فى تقديم الدورات التدريبية عبر المنصة التعليمية الخاصة بها. 
شهد الجولة التفقدية د. أنور إسماعيل المدير التنفيذى لصندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.
                                           
ads
ads
ads