رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الإعلامي لمهرجان المانجو ويدعو المواطنين لحضور فاعلياته يومي 19و 20 اغسطس

الخميس 11/أغسطس/2022 - 03:00 م
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة

 شهد اللواء شريف فهمي بشارة ، محافظ الإسماعيلية، المؤتمر الإعلامي الرسمي للإعلان عن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للمانجو في دورته الاولي 2022 والذي عقد بقاعة الاجتماعات الرئيسية بديوان عام المحافظة، بحضور المهندس أحمد عصام نائب محافظ الاسماعيلية، واللواء هشام الطويل  السكرتير العام  المساعد للمحافظة،  احمد شجيع المنسق العام لمهرجان المانجو وعلي العكرمي سكرتير عام الفرقة  التجارية ورئيس  شعبة الخضر والفاكهة و د.  محمود سرواح المدير التنفيذي للشركة المنفذة لفعاليات المهرجان ومحمد توفيق المتحدث الإعلامي للمهرجان وبحضور لفيف من ممثلي القنوات الفضائية والصحف والمواقع الإخبارية. 

في بداية اللقاء رحب محافظ الإسماعيلية بالسادة الحضور من ممثلي المنصات الإعلامية ، مشيرا الي الدور المهم و الملقي علي عاتقهم لتوجية رسائل هامة ومتميزة عن المهرجان والمقرر انطلاقه يومي 19 ، 20 أغسطس القادمين مؤكدا علي دور الإعلام الوطني الهادف المؤثر لانجاح الفعاليات.


أكد اللواء أركان حرب شريف فهمي على أهمية دور محافظة الإسماعيلية زراعيا  بإعتبارها اكثر محافظات مصر انتاجا للمانجو, وهو المحصول الأشهر لمحافظة الاسماعيلية  والذي يشكل الترتيب الأول ضمن انواع الفاكهة المزروعه  بالمحافظة حيث تستحوذ محافظة الإسماعيلية علي ثلث المساحة المزروعه علي مستوي الجمهورية .

وأشار " بشارة " الي انه منذ بداية توليه قيادة المحافظة الجميلة ومن خلال اللقاءات الرسمية والتي عقدها مع عدد من ممثلي الدول الأجنبية في مصر.. كان السؤال لماذا لا يتم الترويج بشكل مكثف للمحاصيل الزراعية التي تشتهر بها محافظة الإسماعيلية رغم انها تحتل مراكز متقدمة علي مستوى الجمهورية في التصدير الزراعي.

وجاءت فكرة المهرجان عقب نجاح مهرجان الربيع و أميرات  الفروالة وبدأت استعدادات المحافظة الفورية بالتنسيق نحو إصدار النسخة الأولى من مهرجان المانجو.

وتم الإعداد لملف مهرجان الإسماعيلية للمانجو بإشتراك عدة جهات وبالتعاون مع رابطة منتجي المانجو والغرفة التجارية بالإسماعيلية تحت رعاية وإشراف محافظ الاسماعيلية لتحقيق الاستفادة الكاملة في تنظيم فعاليات المهرجان.

ويهدف المهرجان الي تسويق منتج المانجو والترويج لمحافظة الإسماعيلية سياحيا وفتح آفاق إستثمارية جديدة.

و أوضح  محافظ الإسماعيلية انه في خلال الفترة من 2018 حتي 2022 , قامت محافظة الإسماعيلية بتصدير 37 مليون طن من الفواكه بما يعادل 1 مليار  و ،352 مليون دولار كما قامت بتصدير 172 ألف طن من الخضروات مقابل 3 مليار دولار في خلال نفس الفترة الزمنية.كما تم تصدير 2 مليار طن خلال نفس الفترة من المحاصيل الحقلية بتكلفة مادية قدرها 9 مليار دولار في مجال النباتات الطبية و العطرية و هو مجال واعد تم تصدير 384 طن بحصيلة دولارية بلغت 312 مليون دولار و توضح تلك الارقام مدي استعداد محافظة الاسماعيلية للدخول بقوة في الاسواق العالمية و تبنيها لأفكار استثمارية جديدة في مجال التصنيع الزراعي.

و أكد أحمد شجيع منسق عام المهرجان، علي الموقع الاستراتيجي لمحافظة الاسماعيلية و حظها الوفير بمقوماتها و نوعية التربة الرملية الصافية التي أدت إلى تميز محصول المانجو و الذي تشتهر به محافظة الإسماعيلية و رغم زيادة المياة الجوفية كناتج من حفر قناة السويس إلا أن هذا كان لصالح المنتج الإسماعيلي الأشهر بالإضافة إلى جميع منتجات الموالح و التي تحقق فيها المحافظة أعلى إنتاجية على مستوى الجمهورية.

كما اشار علي العكرمي ، رئيس شعبة الخضر و الفاكهة بالغرفة التجارية بالإسماعيلية الي ان رعاية المحافظ للمهرجان في دورته الاولي سبيل لوصول منتج المانجو الاسماعلاوي الي العالمية ، مشيراً إلى  انه كانت هناك جهود فردية لمنتجي و مزارعي المانجو للترويج للمحصول خلال السنوات الماضية الا ان دعم محافظ الاسماعيلية و الجهاز التنفيذي و كذلك الاستعانة بشباب الاسماعيلية الواعي من خلال الشركة المنظمة للمهرجان كل هذا يجعل من مهرجان الإسماعيلية للمانجو انطلاقة قوية لخير كثير لمزارعي الاسماعيلية حتي يصل المانجو للعالمية تصديرياً .
و استعرض المهندس اسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالاسماعيلية, ان موقع محافظة الاسماعيلية و انفتاحها علي الظهير الصحراوي جعل مساحة المانجو المنزرعة في ازدياد عام بعد عام مشيرًا الي انه يتم زراعة 117916  فدان من المانجو و تمثل المحافظ 1/3 المساحة المنزرعة على مستوي الجمهورية و تتمتع محافظة الاسماعيلية ب 18 صنف من اصناف المانجو البلدية و الاجنبية ، مؤكدا على أن إنتاج هذا العام من محصول المانجو كان نتاجا للتوصيات الزراعية ودعم جهاز الإرشاد الزراعى وإدارات المكافحة بالإدارات الهندسية والذي  كان من ضمن أسباب تفوق محصول المانجو بمزارع الاسماعيلية.

وخلال المؤتمر تم عرض فيلم ترويجى عن مهرجان المانجو واستعراض فقرات وأماكن فعاليات المهرجان والتى تبدأ يوم الجمعة الموافق 19 أغسطس فى تمام الخامسة عصرا من امام مبنى المحافظة القديمة وحتى الحديقة المفتوحة نمرة 6 بحضور ممثلى السفارات الأجنبية والمشاهير التى تستقبلهم محافظة الاسماعيلية فى هذا اليوم.

كما تم فتح باب المناقشات الإعلامية امام الحضور والتي دارت حول فعاليات المهرجان .

واختتم محافظ الإسماعيلية المؤتمر الإعلامى بالتأكيد ان محافظة الاسماعيلية تسعد باستقبال جميع مواطنى محافظات مصر فى هذا اليوم مؤكد على فتح منافذ لبيع المانجو بجميع مراكز ومدن المحافظة وبالتعاون مع الغرفة التجارية وبأسعار مخفضة ايام المهرجان وطوال فترة تواجد محصول المانجو.
محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الإعلامي لمهرجان المانجو ويدعو المواطنين لحضور فاعلياته يومي 19و 20 اغسطس
محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الإعلامي لمهرجان المانجو ويدعو المواطنين لحضور فاعلياته يومي 19و 20 اغسطس
محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الإعلامي لمهرجان المانجو ويدعو المواطنين لحضور فاعلياته يومي 19و 20 اغسطس
محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الإعلامي لمهرجان المانجو ويدعو المواطنين لحضور فاعلياته يومي 19و 20 اغسطس
                                           
ads
ads
ads