رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

الرئيس التنفيذى لشركة نسما للطيران: زيادة أسطول الشركة إلى 8 طائرات بحلول 2024

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 07:33 م
الحياة اليوم
محمود السعدي
طباعة

نأمل في التكامل بين الشركات الخاصة و مصر للطيران خلال الفترة المقبلة بما يعود بالنفع على الجميع

قريبًا فتح أسواق ونقاط جوية دولية جديدة بالقارة الأُوروبية بالإضافة إلى الدول العربية

نخطط للدخول في سوق النقل الجوي الأفريقي عبر دراسات وخطط  مستفيضة

 نترقب قرارات وزارة السياحة للعمل في سوق العمرة المقبل 

 كشف كريم باقي الرئيس التنفيذى لشركة نسما للطيران، عن زيادة أسطول الشركة إلى 8 طائرات من طراز إيرباض 320 بحلول عام 2024، لإستيعاب الحركة الركابية المقررة وفقًا للخطط التي وضعتها الإدارة الجديدة للشركة، بالإضافة إلى دخول الشركة للعمل في قطاع الشحن الجوي خلال الفترة المقبلة، جاء ذلك خلال حواره مع موقع الحياة اليوم وإلى نص الحوار

ماذا عن مشهد الحركة الركابية والجوية بمنظمة المطارات المصرية خلال الفترة الراهنة؟

تشهد الحركة الركابية والجوية بالمطارات المصرية خلال الفترة الحالية، زيادة ملحوظة للغاية خاصًة خلا شهرى يوليو وأغسطس ، نظرًا لإقبال المسافرين على السفر إلى مختلف الدولة العربية، وعودة الندرسين والعاملين المصرية إلى الخارج، بالإضافة إلى حرص العديد من المسافرين للقيام بجولات سياحية بالمدن والمنتدعات السياحية المصرية خلال أجازة فصل الصيف.

هل استطاعت شركات الطيران الخاصة المصرية إجتياز أزمة جائحة كوورنا والظروف المالية والإقتصادية الصعبة التي واجهتها تلك الشركات؟

تم إجتياز مرحلة أزمة كورونا، حيث حرص العديد من دول العالم على تخفيف القيود الصحية والوقائية التي كانت مفروضة على المسافرين بين الدول، مما ساهم في تسيير حركة السفر والتنقل بين دول العالم، ولكن ظهرت عقبات أخرى مثل إرتفاع سعر الوقود والدولار وإندلاع الحرب الروسية الأُوكرانية، حيث تسبب في زيادة تكلفة السفر.

 ما هى الخطط المستقبلية لشركة نسما للطيران خاصًة عقب تولي الإدارة الجديدة؟

هناك خطط لدي الإدارة الحالية للشركة، ولعل أبرزها التوسع في زيادة أسطول الطائرات المملوكة للشركة، لإستيعاب الحركة الركابية خلال الفترة المستقبلية، حيث إستقبلت الشركة خلال الأونة الأخيرة طائرتين من طراز إيرباص 320 ، حيث من المقرر أن يصل الأسطول الجوي للشركة إلى 8 طائرات بحلول عام 2024 وزيادة نقاط جوية دولية جديدة في القارة الأُوروبية مثل فرنسا وبلجكيا وألمانيا عبر الرحلات الشارتر بين المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة، وذلك بالتنسيق مع سطلة الطيران المدني المصري والدول الأخرى.

ماذا عن الرحلات الداخلية لشركة نسما للطيران خلال الفترة الحالية؟

تُسير الشركة حاليًا رحلات داخلية منتظمة بين مطارى القاهرة وشرم الشيخ الدوليين، لخدمة الرحلات الدولية للشركة، كما توجد خطة لتسيير خط جوي مباشرة بين القاهرة والغردقة خلال الفترة القليلة المقبلة.

ماذا عن قطاع الشحن الجوي لشركة نسما للطيران؟

تعتزم شركة نسما للطيران خلال الفترة القريبةعبر دراسة مستفيضة، تشغيل قطاع الشحن الجوي عبر شراء طائرات بضائع ، لمواكبة حركة التجارة الدولية والداخلية، نظرًا للحركة المتزايدة لذلك القطاع الحيوي بين دول العالم، خاصًة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تجتاح العالم حاليًا.

هل تأثرت الحركة الجوية والركابية بمنظومة الطيران المدني المصري بالحرب الروسية الأُوكرانية؟

بالتأكيد تأثرت حركة الطيران والسفر بشبكة المطارات المصرية بالحرب الدائرة حاليًا، أسوًة بكافة دول العالم، حيث تزايد أسعار وقود الطائرات، رغم حدوث إنخفاض ملحوظ لتلك الأسعار حاليًا، حيث تسبب في قلة الحجوازت من جانب الأُوربيين، حيث أصبح إمتلاء الطائرات أصبح صعبًا.

ماذا عن تدعيم وزارة الطيران المدني المصري لشركات الطيران الخاصة المصرية خلال الأونة الأخيرة؟

تدعم الوزارة شركات الطيران الخاصة، بكافة القطاعات والإدارات، حيث يوجد تواصل دائمًا بين الشركات وسلطة الطيران المدني ووزارة الطيران المدني المصري، بما يعود بالنفع على جميع العاملين والشركات بمنظومة الطيران المدني المصري؟

ماذا عن التفتيشات الدورية من جانب سلطة الطيران المدني المصري والمنظمات الدولية على شركة نسما للطيران؟

استطاعت الشركة إجتياز كافة التفتيشات الدورية من جانب سلطة الطيران المدني المصري بدون أية ملاحظات، حتى بعد فترة الركود بسبب كورونا، حيث إستطاعت الشركة إستغلال تلك الفترة للقيادم بتدريبات للطيارين والضيافة المهندسين وكافة الإداراة العاملة بالشركة عبر دورات توعية لهم، وأيضًا على مستوى الهخدمات الأرضية.

أما بالنسبة للتفيش الأوروبي، فالشركة معتمدة من كافة المنظمات الأُوروبية للطيران بالقارة الأُوروبية، كما ستقوم منظومة الأيوزا للطيران الأُوروبي خلال الأسبوع المقبل، التفتيش على الشركة والقطاعات والإدارات العاملة بها، متوقعًا إجتياز تلك التفتيشات.

ماذا عن التكامل مع شركات الطيران الوطنية والخاصة المصرية، في ظل الصراع الشرس في سوق النقل الجوي المصري؟

بالنسبة لشركات الطيران الخاصة المصرية فنحن محدودين للغاية، حيث يوجد تواصل مستمر ودائم للبحث في المكلات الخاصة والعاملة للوصول إلى حلول تفيد الجميع، بالنسق مع سلطة الطيران المدني.

أما بالنسبة للتعاون مع شركة مصر للطيران، فهناك تكامل وتعاون مستمرفي مجال الخدمات الأرضية والجوية والصيانة؟

ما هى متطلبات شركات الطيران الخاصة المصرية للإستمرار في سوق النقل الجوي المصري والعالمي، خاصًة مع تولي الفريق محمد عباس حلمي منصب وزير الطيران المدني؟

نأمل في دعم مع الوزارة للمنافسة مع شركات الطيران الأجنبية، حيث تسحتوذ تلك الشركات على حصة كبيرة في نقل الركاب إلى المطارات المصرية، فنرجوا أن يكون هناك تكامل بين شركات الطيران الخاصة المصرية والشركة الوطنية، عبر التنسيق للإستحواذ على أكبر حصة في كافة الأسواق الأوروبية والأسيوية، خاصًة في الإمكانيات الهائلة لتلك الشركات المصرية، مما يساهم في زيادة الحركة والتنمية السياحية الدولية إلى المنتجعات والمدن السياحية المصرية.

ماذا عن استعدادات الشركة لموسم العمرة المقبل؟

بدأت شركة نسما للطيران فعليًا خلال شهر مارس الماضي ، في تسير رحلات جوية لنقل المعتمرين المصريين إلى الأراضي الحجازية خلال الفترات الماضية عقب موافقة السلطات السعودية،رغم إرتفاع أسعار التذاكر، كما تستعد الشركة أيضًا لموسم العمرة المقبل، منتظرين إشارة وزارة السياحة لبدء الموسم عبر إستراتيجية وخطط من جانب الشركة.

ماذا عن الدخول في السوق الجوي الإفريقي لشركة نسما للطيران؟

ندرس حاليًا العديد من النقاد في القارة السمراء، حيث يعد السوق الأفريقي واعدًا للغاية، لافتًا إلى ان السوق الأفريقي على التغذية الأُوروبية، حيث تدرس الشركة بعناية للدخول في السوق الأفريقي، حيث يحتاج إلى دراسات محددة ومستفيضة للغاية ومتأنية.

أهم العوائق التي تواجه عمل شركات الطيران الخاصة المصرية في منظومة الطيران المدني ؟

يوجد إرتفاع كبير في بعض الخدمات المقدمة لشركات الطيران الخاصة المصرية بالمطارات الوطنية، والدفع بالعملة الأجنبية، وفي الفترة الأخيرة تم التسديد بالعملة المصرية لتحفيف الأعباء المالية على تلك الشركات.

ماذا عن تشغيل رحلات سياحية مباشرة وغير مباشرة بين المدن المصرية والمطارات الروسية لشركة نسما للطيران؟

حاليًا لا يوجد تشغيل بين المطارات الروسية والمدن السياحية المصرية، نظرًا لبعض الظروف الخاصة.

ماذا عن تدريب العنصر البشري بشركة نسما للطيران؟

العنصر البشري هو أساس نجاح المؤسسات بكافة المجالات، حيث تحرص شركة نسما للطيران على تدريب العنصر البشري بشكل دائم ومستمر طوال العالم، عبر التعاقد مع كبريات الأكاديميات المتخصصة في قطاع الطيران المدني، بكافة القطاعات مثل الطيارين والضيافة والمهندسين والخدمات الأرضيةوالحركة والقطاع التجاري وظباط الحركة إلزامية أو إختيارية.

ماذا عن تشغيل رحلات الشركة بالمطارات الأقليمية المصرية حاليًا؟

يوجد تشغيل بمطارات سوهاج وأسيوط وبرج العرب إلى السعوية والكويت، حيث تُسير الشركة ما يقرب من 80 رحلة دولية أسبوعيًا متوقعًا زيادة تلك الرحلات خلال الفترة المقبلة مع زيادة الأسطول الجوي للشركة؟

ما الذي تأمله خلال الفترة المستقبلية خاصًة مع تولي الفريق محمد عباس حلمي منصب وزير الطيران المدني؟

نأمل التوسع في الحركة الجوية والركابية، ووجود أسواق جديدة يُسمح لشركات الطيران الخاصة المصرية العمل بها، كما نهنىء الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني لتولهيه مهام منصبه الجديد، حيث نأمل في عقد لقاء معه خلال الفترة المستقبلية لتقديم الإقتراحات لمساعدة شركات الطيران الخاصة المصرية، والتي تُعتبر شريكًا أساسيًا في منظومة الطيران المدني المصري.

ماذا عن السيرة الذاتية؟

إلتحقت بالعمل في شركة مصر للطيران بالقطاع التجاري عام 1990 ، ثم تجرجت بالعديد من المناصب بالقطاع التجاري، مديرًا للرحلات الجوية الخاصة بالشركة الوطنية، ثم المدير الأقليميي للشركة في سويسرا وبلجيكا ، ثم رئيسًا للقطاع التجاري بالشركة الوطنية، ورئيسًا للقطاع التجاري بشركة فلاى إيجيب، وحاليًا الرئيس التنفيذي لشركة نسما للطيران.

الرئيس التنفيذى لشركة نسما للطيران: زيادة أسطول الشركة إلى 8 طائرات بحلول 2024
الرئيس التنفيذى لشركة نسما للطيران: زيادة أسطول الشركة إلى 8 طائرات بحلول 2024
الرئيس التنفيذى لشركة نسما للطيران: زيادة أسطول الشركة إلى 8 طائرات بحلول 2024
الرئيس التنفيذى لشركة نسما للطيران: زيادة أسطول الشركة إلى 8 طائرات بحلول 2024

الكلمات المفتاحية