رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

متحف الإسكندرية القومى يحتفل بذكرى مرور 19 عام على افتتاحه

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 11:57 ص
متحف الإسكندرية القومى
متحف الإسكندرية القومى
رشا عمار
طباعة
ينظم متحف الاسكندرية القومى، اليوم، مجموعة من الفعاليات الفنية المتنوعة، وذلك بمناسبة ذكرى مرور 19 عام على افتتاحة والذى يوافق 31 أغسطس من كل عام.
وقال الأستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن الفعاليات تتضمن عروض مسرحية يقدمها المتحف من نتاج ورش المسرح المتحفى التى تم تنظيمها خلال الفترة الماضية، والتى استهدفت الأطفال والشباب الموهوبين من عمر 8 سنوات حتى 20 سنه.
كما ينظم المتحف ورشة تعليمية بعنوان ”بحار“، بالتعاون مع مركز الإسكندرية ‏للآثار البحرية والتراث الثقافى الغارق التابع لكلية الآداب جامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى تقديم فقرة غنائية بمشاركة ‏فرقة أجيال (فريق متحف الإسكندرية القومى) وفريق كورال أطفال غنوة، بحديقة المتحف مساء يوم 1 سبتمبر.
وأوضح الأستاذ أشرف القاضى المشرف على متحف الإسكندرية القومى، أن المتحف يضم ما يقرب من 1600 قطعة أثرية تشمل جميع العصور التاريخية التى تمثل حضارة مصر وثقافاتها وفنونها وصناعتها، بداية من عصر الأسرات المصرية القديمة مرورا بالعصر البطلمى والرومانى والبيزنطى والإسلامى ثم حقبة العصر الحديث والتى تبدأ من حكم محمد على باشا لمصر وتنتهى بقيام ثورة يوليو 1952م.
ومن أبرز القطع الأثرية المعروضة به تمثال الملك أمنمحات الثالث، وتمثال الملك تحتمس الثالث، ورأس تمثال الملك أخناتون، وتمثال الملكة حتشبسوت، ورأس تمثال الإسكندر الأكبر، وتمثال للمعبود سيرابيس، وتماثيل بعض الأباطرة الرومان مثل كاركلا وهادريان.
جدير بالذكر أن متحف الإسكندرية القومى كان قصرا ملكا لأسعد باسيلى، أحد أثرياء الإسكندرية، والذى كلف المعمارى الإيطالى الشهير فيكتور أرلينجر ببنائه، وظل أسعد باشا باسيلى مقيما بالقصر حتى عام 1954م، ثم قامت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بشرائه وأصبح مقرا للقنصلية الأمريكية، وفى عام 1996م قام المجلس الأعلى للآثار بشرائه وتحويلة إلى متحف. 
يقع المبنى على مساحة تبلغ 3674 متر مربع، وقد كانت فكرة إنشاء متحف قومى لمدينة الإسكندرية هى الخطوة الأولى لتحويل ذلك القصر إلى متحف قومى لمدينة الإسكندرية، تم افتتاحه رسميا فى 31 أغسطس عام 2003.
                                           
ads
ads
ads