رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بوتين يحذر من كارثة إنسانية في أسواق الغذاء العالمية

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 11:19 ص
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن موسكو بذلت كل ما في وسعها لضمان قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب متوقعا أن تتفاقم المشاكل في أسواق الغذاء العالمية ومحذرا من أن كارثة إنسانية تلوح في الأفق.

وأكد بوتين خلال كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الواقعة في أقصى الشرق أن الغرب أضعف الأسس التي قام عليها الاقتصاد العالمي، عبر العقوبات التي فرضها على بلاده، موضحا أن عقوبات الغرب تنم عن قصر نظر وتشكل خطرا على العالم بأسره.

وأشار بوتين إلى أنه يميل بصورة متزايدة صوب تعزيز العلاقات مع آسيا، منوها إلى أن الغرب قوض الاقتصاد العالمي بمحاولة “شرسة” لفرض هيمنته على العالم، لكنه أضاف أن منطقة آسيا والمحيط الهادي آخذة في الصعود.

وصرح بوتين بأن الغرب يريد فرض نماذج سلوك خاصة به، تخدم مصالحه ولا تخدم سواها، ولكن الآن هناك هيمنة مراوغة للولايات المتحدة في السياسة العالمية.
وخلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك الروسية، أكد بوتين أن العالم يمر بتغيرات “تكتونية” لا رجعة فيها في نظام العلاقات الدولية بأكمله، حيث يحاول الغرب التشبث بالنظام العالمي القديم، ويحاول فرض “القواعد” الخاصة به، والتي يداوم على انتهاكها، وتعديلها وفقا لمصالحه.
ويجذب الحدث أكثر من 4000 مشارك وممثلين من أكثر من 60 دولة، ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صانعي السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

ووفقا لبيان نشره الكرملين يحضر الجلسة العامة رؤساء وزراء ميانمار وأرمينيا ومنغوليا ورئيس المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني، على أن يشارك عبر الفيديو في الجلسة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس وزراء ماليزيا إسماعيل صبري يعقوب ورئيس وزراء فيتنام فام مينه تينه.
                                           
ads
ads
ads