رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

شعبة «العدد والآلات» تتقدم بمشروع لإنشاء مدينة للصناعات الهندسية (صور)

السبت 08/أكتوبر/2022 - 07:22 م
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة
تستعد شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية برئاسة مصطفى العجوانى، بإرسال مذكرة تفصيلية بمشروع مدينة الصناعات الهندسية، لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة المهندس إبراهيم العربى، ورئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدى،   وإرسالها للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وذلك لعرضها على رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أملا فى الموافقة لعرض المشروع فى المؤتمر الاقتصادى الذى كلف به الرئيس عبدالفتاح السيسى وتم تحديده من 23-25 أكتوبر الجارى لمناقشة الأزمة الحالية ومستقبل الاقتصاد المصرى. 

وناشد مصطفى العجوانى رئيس مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، وعضو شعبة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتبنى مشروع المدينة الصناعية الهندسية "هيا نصنع معا"، ووضعه على قائمة أولويات المؤتمر الاقتصادى، مشددا على ضرورة دعم المشروع لما له من أهمية كبرى فى تحقيق طفرة صناعية فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا بقطاع العدد والآلات والماكينات الصناعية. 

وقال مصطفى العجوانى، إن مصر تمتلك كافة فرص التصنيع، ولديها عمال وفنيين ذو كفاءة عالية، مشيرا إلى أن مشروع إنشاء أول مدينة صناعية فى مصر لتصنيع العدد اليدوية والآلات والماكينات الصناعية التى يحتاجها أى مصنع بدلا من استيرادها من الخارج بمليارات الجنيهات، موضحا أن المشروع سيوفر ملايين الدولارات وآلاف فرص العمل للشباب. 

وأشار مصطفى العجوانى، إلى أنه سيتم تصنيع العدد اليدوية التى تستورد من الخارج كـ "المفك، البنسة، مفتاح الأمبوبة، وغيرها"، بجانب الماكينات الصناعية، التى سيتم تصنيعها ومنها؛ ماكينات CNC للأخشاب وماكينات CNC ليزر تقطيع لتشكيل المعادن بأنواعها، وماكينات اللحام بالليزر، وماكينات قطع بالسلك، وماكينات حفر على المعادن بجميع أنواعها، وماكينات حقن ونفخ البلاستيك، وماكينات التعبئة والتغليف. 

أضاف أن مجموعة العجوانى لها باع طويل فى صناعة وتجارة الماكينات الصناعية ومعدات الورش منذ 50 عاما، مؤكدا أن تصنيع الماكينات وأدوات الورش لا غنى عنها فى أى مصنع أو ورشة، مشددا على ضرورة دعم التصنيع وإعطاء مزيدا من الحوافز والتسهيلات التى تشجع التصنيع المحلى ومن ثم التصدير بدلا من الاستيراد من الخارج، فالتصنيع أول خطوة فى تقدم أى دولة، وتوفر ملايين الدولارات بالإضافة إلى آلاف فرص للشباب.

من جانبه أكد المهندس حماده العجوانى عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك مستثمرين عرب وأجانب من العديد من الدول أبدوا رغبتهم فى المشاركة بالمشروع القومى عقب اعتماده، ومن أبرزهم مستثمرين من "إيطاليا وألمانيا والنمسا والصين وتركيا والسعودية"؛ وغيرهم من الدول، وسيسعون لجذب المزيد من المستثمرين للمشاركة فى المشروع حال الموافقة عليه وتخصيص الأرض. 

وأوضح «العجواني» أن الرئيس عبد الفتاح السيسى بذل مجهودا كبيرا فى تنمية الصناعة وإعادة الروح لها من جديد، مناشدا الرئيس برعاية مشروع إنشاء المدينة الصناعية الخاصة بتصنيع الماكينات والأدوات والمعدات الصناعية، وعرضه على قائمة المؤتمر الاقتصادى لما له من قيمة عظيمة لوضع مصر على خريطة الدول الصناعية الكبرى.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية إلى أن المدينة الصناعية الهندسية إذا تم رعايته كمشروعا قوميا سيحقق طفرة ونقلة نوعية فى الصناعة، وستساهم فى حل أزمة الاقتصاد المصرى وتعيد له الروح من جديد، مؤكدا أنه مشروع متكامل سيتم إنشاءه على مليون متر فى مدينة العاشر من رمضان أو العبور أو مدينة بدر، ليكون قريبا من العاصمة الإدارية الجديدة.

وأفاد المهندس حماده العجوانى، أن المشروع يتضمن إنشاء عدد من المدارس الصناعية ومراكز التدريب، لإعداد فنيين مدربين على أعلى مستوى، موضحا أن الدراسة ستكون عملية ونظرية حتى يكون الطالب لديه القدرة على الإنتاج الحقيقى بعد تأهيله منذ الصغر، فضلا عن تدريب الطلاب على ماكينات حقيقية وتزويدها بعامل أمان، مع توفير حافز شهرى لتشجيعهم. 

وأضاف أنه يوجد فى مصر حوالى 2500 مصنع وورشة صغيرة يعملون فى قطاع العدد والآلات "اقتصاد غير رسمى"، وسيتم استقطاب حوالى 600 ورشة منهم كى للعمل فى المدينة الصناعية متكاملة الخدمات، حتى يتثنى لهم تصدير منتجاتهم، مؤكدا أن المنتجات ستكون بجودة أوروبية، مفيدا أن المشروع سيوفر حوالى 200 مليون دولار فى عامه الأول، وأنه سيحقق نهضة صناعية خلال عامين، لملاحقة الدول الصناعية الكبرى. 

وناشد عضو مجلس إدارة الشعبة العامة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، الرئيس السيسى بالاهتمام بالمشروع بشكل خاص، لافتا أن المشروع جاهز للتنفيذ، مناشدا الحكومة بتوفير حوافز للبدء فى إنشاء المدينة الصناعية وإعفائها من الضرائب لمدة كافية لحين الانتاج، فضلا عن الدعم الرئاسى الكامل للمشروع. 

ودعا جميع المستثمرين المصريين والأجانب من كافة الدول للمشاركة فى تدشين المدينة الصناعية الهندسية، مرحبا بمشاركة مستوردى ومصنعى القطاع، من الغرفة التجارية واتحاد الصناعات، وجمعيات رجال الأعمال للمشاركة والمساهمة فى خروج المدينة للنور.
شعبة «العدد والآلات» تتقدم بمشروع لإنشاء مدينة للصناعات الهندسية (صور)
شعبة «العدد والآلات» تتقدم بمشروع لإنشاء مدينة للصناعات الهندسية (صور)
شعبة «العدد والآلات» تتقدم بمشروع لإنشاء مدينة للصناعات الهندسية (صور)
شعبة «العدد والآلات» تتقدم بمشروع لإنشاء مدينة للصناعات الهندسية (صور)