رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

البنك المركزى المصرى يقرر رفع أسعار الفائدة

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 09:09 ص
الحياة اليوم
طباعة

 قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى المصرى، فى اجتماع استثنائى لها، رفع أسعار الفائدة على عائدى الايداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25 % و13.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم واقع 200 نقطة أساس إلى 13.75%.

وأكد البنك المركزى المصرى  فى بيانه، اليوم الخميس، أن الهدف من رفع أسعار الفائدة هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب، وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض.

وذكر البنك المركزى أنه سيقوم بإلغاء تدريجى لاستخدام الاعتمادت المستندية فى عمليات تمويل الاستيراد حتى الإلغاء الكامل لها بحلول ديسمبر 2022، بما يمثل حافزًا لدعم النشاط الاقتصادى على المدى المتوسط، كما سيعمل البنك المركزى على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبى، ورفع مستوى السيولة بالعملة الأجنبية.

وأشار المركزى إلى أن سعر الصرف سيعكس قيمة الجنيه المصرى مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب فى إطار سعر صرف مرن مع إعطاء أولوية للهدف الأساسى للبنك المركزى المتمثل فى تحقيق استقرار الأسعار، بما يمكن البنك المركزى من تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطات النقدية الدولية. 


كما أكد أن لجنة السياسات النقدية ستواصل الاعلان عن مستهدفات التضخم، التى بدأت فى 2017، بما يتسق مع المسار النزولى المستهدف، كما سوف يتابع كافة التطورات الاقتصادية ولن يتردد فى استخدام كافة أدواته النقدية لتحقيق هدف استقرار الأسعار.
                                           
ads
ads
ads