رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير التعليم العالى يستقبل نظيره اللبنانى لبحث أوجه التعاون بين البلدين

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 11:18 ص
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة
استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، د. عباس الحلبى وزير التربية والتعليم العالى اللبنانى؛ والوفد المُرافق له، لبحث أوجه التعاون بين مصر ولبنان فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بحضور د. أشرف العزازى رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، ود. مصطفى رفعت مستشار نائب الوزير للتعاون الدولى، وذلك بمقر الوزارة.
فى بداية اللقاء، أكد د. أيمن عاشور على عُمق العلاقات التى تربط بين مصر ولبنان، مشيرًا إلى أن مصر تُولى اهتمامًا خاصًا بالعلاقات العربية، وحرصها على تعظيم ومُضاعفة أوجه التعاون مع لبنان، وإرساء علاقات تعاون وثيقة وتقديم الدعم الكامل لأبنائنا الطلاب اللبنانيين الدارسين فى الجامعات المصرية فى كل التخصصات.
وأضاف الوزير أن المنح الدراسية المُقدمة للطلاب للدراسة بالجامعات المصرية تستهدف زيادة ودعم التبادل الثقافى والعلمى والاجتماعى بين الجانبين، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم للدارسين اللبنانيين فى الجامعات المصرية.
وخلال اللقاء، استعرض الوزير تجربة التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر، وما تشهده المرحلة الحالية من تطورات ونجاحات سواء على صعيد مجال إتاحة التعليم من خلال إنشاء العديد من الجامعات الأهلية والتكنولوجية، مؤكدًا اهتمام مصر بالبحث العلمى وربطه بالصناعة لتدعيم الاقتصاد القومى.
وأشار د. عاشور إلى نجاح الاستثمار فى مجال التعليم بمصر من خلال توثيق العلاقة بين رجال الأعمال والمُستثمرين وحثهم على الاهتمام بالبحث العلمى، مشيرًا إلى أهمية دعم التعاون الدولى مع الجامعات بالخارج والتى أصبحت تُقدم شهادات مُزدوجة لتأهيل الطلاب لسوق العمل، منوهًا إلى نجاح وتقدم الجامعات المصرية الملحوظ فى التصنيفات العالمية، ومؤكدًا أن هناك استراتيجية تستهدف الارتقاء بالتعليم العالى بمصر على الصعيد الأكاديمى والعلمى محليًا وإقليميًا ودوليًا.
وبحث الجانبان آليات إبرام اتفاق تعاون فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى بين حكومتى مصر ولبنان، وكذا تعزيز التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالمنح المُقدمة سنويًّا للطلاب اللبنانيين والاعتراف بالشهادات الممنوحة من كلا البلدين.
ومن جانبه، وجه وزير التعليم العالى اللبنانى الشكر للحكومة المصرية على دعمها المُتواصل لأشقائها فى لبنان، ورعايتها للطلاب اللبنانيين الدارسين فى مصر، مشيدًا بنجاح مصر فى تنظيم المؤتمر الوزارى الفرنكوفونى السادس، وتطلعه لمزيد من التعاون بين مصر ولبنان فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى من خلال ابرام اتفاق تعاون بين البلدين.
                                           
ads
ads
ads