رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مدير الطب الوقائي بالزراعة: نتابع على مدار العام تنفيذ خطة التحصينات ضد جميع الأمراض الوبائية والمعدية

الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 04:50 م
الحياة اليوم
طباعة
قال الدكتور خالد مرسى مدير عام الطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة، إن الهيئة تتابع على مدار العام تنفيذ خطة التحصينات ضد جميع الأمراض الوبائية والمعدية التي تصيب القطاع الحيواني على مستوى الجمهورية، والتى تم وضعها بالاتساق مع الخطط العالمية من قبل المنظمة الدولية للصحة الحيوانية وتشمل خطط السيطرة واحتواء أمراض "الحمى القلاعية – طاعون المجترات الصغيرة – الجلد العقدي – جدري الأغنام".

وأضاف مدير عام الطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة كانت تقوم بإطلاق حملتين على مدار العام أي كل 6 شهور لتحصين الحيوانات ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وذلك قبل عام 2017، مؤكدًا أنه بعد عام 2017 وبسبب ظهور عدد كثير ومتحور جديد قامت الهيئة بتعديل خطة التحصين لتكون 3 مرات فى العام الواحد أى كل 4 شهور.


وأوضح أن بعد إطلاق الحملات الثلاثة انحسر عدد الحالات المبلغ عنها بمستوى قليل جدًا، وجاء ذلك من خلال المتابعة فى عام 2018.


وأشار إلى أن المصل الذي تم عمله للمتحور الجديد تم إنتاجه فى مصر، موضحًا أن مرض الحمى القلاعيه تم تسجيل ظهوره عام 1950، وظهر متحورات جديدة منه فى عام 2017.

وتابع أن الأعداد التى تم تحصينها فى الحملة القومية الثانية للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع حوالي 5 ملايين 700 ألف جرعة تحصينية منذ بدء الحملة بواسطة اللجان الثابتة واللجان المتحركة من بيت لبيت في 14/7/2022 وحتى 14/9/2022.

                                           
ads
ads
ads