رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

إيران تعدم شخصين لقتل ضابط أمن أثناء الاحتجاجات

السبت 07/يناير/2023 - 02:10 م
الحياة اليوم
طباعة

نفذت السلطات الإيرانية، اليوم السبت، حكم الإعدام بحق محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني، الجناة الرئيسيون في جريمة قتل ضابط الأمن الإيراني روح الله عجميان، والذي كان أحد عناصر قوة "الباسيج"، خلال الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" عن وكالة “ميزان أونلاين” التابعة لجهاز القضاء الإيراني أن المتهمين “محمد مهدي كرمي” و “محمد حسيني” تم تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم اليوم السبت، ونشرت الوكالة جانبا من اعترافات المتهمین.

وفي وقت سابق، أيدت المحكمة العليا في إيران، يوم الثلاثاء الماضي، حكما صادرا بإعدام شخصين أدينا في قضية مقتل أحد أفراد قوات التعبئة الشعبية "الباسيج".

وكتب مدير العلاقات العامة بالمحكمة العليا في إيران، أمير هاشمي، عبر تويتر، "فيما يخص نتائج استئناف حكم المتهمين الـ 16 في قضية مقتل عنصر قوات التعبئة الشعبية روح الله عجميان، تم تأييد حكم الإعدام الصادر بحق محمد مهدي كرمي، وسيد محمد حسيني".

وأضاف: "حكم الإعدام الصادر بحق المتهمين الثلاثة الآخرين في هذه القضية (حميد قره حسنلو، وحسين محمدي، ورضا آريا) قد نقض بسبب قصور في التحقيق وأعيد إلى المحكمة للتحقيق فيه مرة أخرى".

كما أعلن الناطق باسم السلطة القضائية، مسعود ستايشي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم الثلاثاء، "تم توجيه الاتهام إلى اثنين من الفرنسيين بالتجسس".

وانطلقت بداية من منتصف سبتمبر الماضي في إيران، احتجاجات على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني، بمركز للشرطة، حيث احتُجزت على يد قوات ما تسمى بـ "شرطة الأخلاق" بسبب "ارتداء الحجاب بشكل غير ملائم".

 

                                           
ads
ads
ads