رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

هواوي تطلق المؤتمر السنوي الثالث لبرنامج "بناء القدرات"

الإثنين 20/فبراير/2023 - 10:05 م
الحياة اليوم
محمود السعدي
طباعة
نظمت شركة هواوي، الرائد عالمياً في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المؤتمر السنوي الثالث لبرنامجها التدريبي الرائد "بناء القدرات" iTB / ICT Talents Bank، الذي يهدف إلى تعزيز كفاءة الشباب المصري في مختلف مجالات تقنية المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، وسد الفجوة بين الخريجين الجدد ومتطلبات سوق العمل في معظم المجالات والتقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي، والسحابة، والشبكات وغيرها. يساهم برنامج "بناء القدرات" في بناء قاعدة من الكفاءات التي تساهم في بناء مجتمع رقمي قائم على العلوم والتكنولوجيا،وتسليط الضوء على مصر كمصدر اقليمي للمواهب الشابة.
 
حضر الاحتفالية الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد/ جيم ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، والدكتور شريف كشك، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للحوكمة الذكية، والمهندس حسين صبري، مستشار وزير القوى العاملة للمعلومات والتحول الرقمي، والدكتور/ أشرف عبد الحق، وكيل المعهد القومي للاتصالات، والمهندس عمرو زايد، رئيس العلاقات الحكومية للتعاون في مجال بناء القدرات، والمهندسة/أسماء سراج الدين، الرئيس التنفيذي لأكاديمية هواوي مصر، بالإضافة إلى لفيف من رؤساء وعمداء الجامعات، وممثلي الشركات التي ساهمت في تعيين خريجي البرنامج، وممثلي وسائل الإعلام.
 
شهد المؤتمر السنوي الاحتفال بتخريج 200 طالب من المتميزين، بالإضافة إلى تكريم الشباب الذين حققوا المراكز الأولى في مسابقة هواوي العالمية في 2021-2022. بالإضافة الى تكريم أفضل أكاديميات هواوي في الجامعات والمؤسسات الحكومية، وأفضل 10 جامعات حكومية وخاصة، والمدربين من أساتذة الجامعات، فضلاً عن تكريم سفراء أكاديمية هواوي من الطلاب.
 
وعلي هامش المؤتمر، وقعت هواوي بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة الجديدة، باعتبارها من جيل الجامعات الذكية والتي تهدف إلى المنافسة العالمية في مجال العلوم والتكنولوجيا وتنمية الثقافة، بهدف إطلاق أكاديمية هواوي داخل الجامعة لتمثل الأكاديمية رقم 81 على مستوى أكاديميات هواوي بالشراكة مع الجامعات العامة والخاصة، والتي تعمل على تحقيق رؤية التحول الرقمي بشكل كامل في 2030.
 
قام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من الدكتور/ ابراهيم معوض، عميد كلية علوم وهندسة الحاسب والمهندسة/أسماء سراج الدين، الرئيس التنفيذي لأكاديمية هواوي مصر، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، والسيد/ مابِن، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للعلاقات الحكومية والاتصال الاستراتيجي بشركة هواوي مصر. وبموجب بروتوكول التعاون، ستقوم هواوي بتقديم دورات معتمدة للطلاب لنقل المعرفة التكنولوجية وتدريب طلاب الجامعة من قبل خبراء دوليين رفيعي المستوى من هواوي، كما ستوفر هواوي أيضاً لهم فرصة التدريب الصيفى وربطهم بشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السوق المصرية.
 
قال الدكتور/ عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:" تحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إطلاق المزيد من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تدريب وتنمية مهارات الطلاب والخريجين في كافة أنحاء الجمهورية بالتعاون مع شركائنا من الشركات العالمية، وذلك لتأهيل الشباب لسوق العمل وتزويده بالأدوات والمهارات اللازمة للمنافسة محليا وعالميا؛ مضيفا إن ما نسعي إليه هو إتاحة الفرص للشباب لتنمية قدراته وخبراته، مشيرا إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموا بين كافة قطاعات الدولة، وهو ما يضع مسؤولية على القطاع لكى يظل قاطرة التنمية، وهو الأمر الذى لن يتحقق دون الاهتمام بمجال التدريب وبناء القدرات. 
وأضاف الوزير أنه منذ 3 سنوات بدأت الوزارة فى التعاون مع هواوى ضمن مجموعة من الشركات العالمية فى مبادرات رائدة لبناء القدرات وتدريب طلبة الجامعات، لافتا إلى أن التجربة أتت ثمارها وتمكن المتدربين من الحصول على فرص عمل متميزة أو البدء فى مشروعات ريادة أعمال.
 
وأوضح أنه يتم مراقبة معدلات التوظيف بعد تنفيذ البرامج والمبادرات التدريبية؛ مشيرا إلى أن هناك معدلات مرتفعة فى توظيف هؤلاء المتدربين؛ لافتا إلى أن هناك تعاون مع شركة هواوي لبناء القدرات الرقمية والمهارات فى العديد من التخصصات الهامة مثل الأمن السيبرانى والشبكات.
 
وصرح الدكتور شريف كشك مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للحوكمة الذكية قائلًا: "أود أن أحتفي بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة هواوي، والذي يهدف إلى تأهيل الطالب المصري للمنافسة في اسواق العمل المحلية والدولية، ومواكبة متطلبات المستقبل، وما لذلك من تأثير مباشر على بناء جيل متميز من خريجي الجامعات المصرية."
 
وأكد أن هذا التعاون يتماشى مع استراتيجية وزارة التعليم العالي، حيث تقوم بوضع وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات اللازمة بناءً على احتياجات سوق العمل، وتوفير سُبل تطوير نظُم التدريس في الجامعات، ودعمها بالتقنيات التكنولوجية الحديثة، لسد الفجوة بين خبرات التعليم الجامعي وسوق العمل، وأن الوزارة تطلع لتحقيق المزيد من التعاون البناء والمستدام من أجل تطوير مواهب الطلاب وزيادة فرص التوظيف.
 
أشاد المهندس/ حسين صبري، مستشار وزير القوى العاملة لمعلومات والتحول الرقمي، بالتعاون المستمر مع شركة هواوي تكنولوجيز في سبيل تحقيق التحول الرقمي في شتى المجالات. وتسعى وزارة القوى العاملة إلى تطوير وتدريب الشباب المصري في جميع أنحاء الجمهورية على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، ليصبحوا مؤهلين للمنافسة في سوق العمل العالمي."
 
وأشار إلى أن برنامج هواوي iTB يساهم في سد الفجوة الرقمية في سوق العمل، من خلال إتاحة فرص عمل للشباب الخريجين ذوي المهارات والقدرات التنافسية، مما ينعكس إيجابياً على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية لدعم جهود التحول الرقمي في مصر وفقاً لرؤية مصر2030، وحرصها على تمكين وتعزيز إمكانات الكوادر الشابة.
 
وعبر الدكتور/ أشرف عبد الحق، وكيل المعهد القومي للاتصالات، عن فخره بالتعاون مع شركة هواوي تكنولوجيز والذى بدأ منذ أكثر من 20 عاما. وأكد أن برنامج بنك القدرات من هواوي يركز منذ إطلاقه على بناء مستقبل أفضل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تنمية مهارات الشباب، وذلك لضمان كفاءة الخدمات الرقمية المقدمة، وفتح آفاق جديدة وإتاحة المزيد من فرص العمل.
 
وأضاف: "يأتي احتفالنا هذا العام تزامناً مع مرور أربعون عاماً على إنشاء المعهد القومي للاتصالات، والذي يلتزم بتقديم الدعم والبرامج التدريبية اللازمة لتنمية قدرات الكوادر البشرية العاملة فى قطاع الاتصالات، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. ومن خلال برنامج بنك القدرات يتم تمكين وتزويدهم بأهم المهارات وفقاً لنظام حيوي مستدام يواكب آخر التطورات التكنولوجية."
 
ولفت إلى أن برنامج iTB يساهم في تبادل الخبرات وتسهيل وصول المتدربين إلى الفرص المناسبة في سوق العمل، وأن المعهد يحرص على التوسع الجغرافي من خلال إنشاء الأكاديميات على المستوى المحلي.
 
وفي هذه المناسبة، وجه السيد/ جيم ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر الشكر والتقدير لجميع شركاء النجاح لتعاونهم المثمر والبناء في تمكين الشباب المصري، ووجه التهنئة الى الطلاب الفائزين في مسابقات هواوى العالمية، وقال "إن بناء القدرات هو عملية تطوير وتقوية المهارات، والمواهب، التي تحتاجها المجتمعات كي تحيا، وتتكيف وتزدهر في عالم سريع التغير. ونحن نؤمن بأن الشباب هم المحفز الرئيسي والعماد الأساسي لتحقيق تنمية شاملة، لذلك وضعنا على عاتقنا مسئولية رفع وتعزيز كفاءة الكوادر الشابة لقيادة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن طريق تعاوننا المستمر مع الحكومة المصرية بما يحقق التحول الرقمي وينعكس إيجابياً على المجتمع ككل."
وأضاف ليو:" ان "برنامج هواوي لبناء القدرات" يهدف الى تأسيس مُجمع لاحتضان مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، للمساهمة في بناء نظام بيئي صحي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال إتاحة الفرصة للمواهب المصرية الشابة والمتميزة وصقل مواهبهم وتوفير برامج تدريب قائمة على الابتكار والتعرف على أحدث التكنولوجيات والتقنيات والتهيئة الكاملة لسوق العمل المحلى والخارجي."
جدير بالذكر أن "برنامج هواوي لبناء القدرات" يسعى إلى التعاون مع الوزارات المعنية والجهات المتخصصة لإعداد جيل جديد من الرواد في سوق العمل التكنولوجي، حيث أطلقت هواوي البرنامج التدريبي الرائد "بنك القدرات" iTB / ICT

Talents Bank في مصر عام 2019، وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة القوى العاملة، لدعم الشباب المصري الموهوب. وفي خلال 3 سنوات، وصل عدد هذه الأكاديميات إلى81  أكاديمية، في أكثر من 45 جامعة، واستطاعت هواوي من خلالها الوصول إلى 35 ألف طالب وطالبة، وتدريبهم على أحدث التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة والبيانات الضخمة وغيرها. بالإضافة إلى تأهيل ألف مدرب بين أستاذ ومدرس جامعي بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات، وذلك بما يتوافق مع استراتيجية التحول الرقمي لتصبح مصر صاحبة الريادة التكنولوجية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
هواوي تطلق المؤتمر السنوي الثالث لبرنامج "بناء القدرات"
هواوي تطلق المؤتمر السنوي الثالث لبرنامج "بناء القدرات"
                                           
ads
ads