رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

غرفة صناعة الحبوب: تعاقد وزارة التموين على شراء 240 ألف طن قمح روسى سيعزز المخزون الإستراتيجي

السبت 04/مارس/2023 - 11:34 ص
الحياة اليوم
طباعة

قالت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن تعاقد وزارة التموين والتجارة الداخلية، مؤخرا على 240 ألف طن قمح روسى سيعزز المخزون الاستراتيجي من القمح الذى يتجاوز حاليا 4.5 شهر، بجانب الاستعدادات أيضا لموسم القمح المحلى اعتبارا من منتصف شهر أبريل 2023.

ومن المستهدف وفقًا للغرفة، توريد ما يتراوح من 4 ملايين إلى 5 ملايين طن قمح محلى لصالح وزارة التموين لاستخدامه في إنتاج الخبز المدعم والذى يصرف لما يقرب من 71 مليون مواطن على البطاقات التموينية بسعر 5 قروش للرغيف.

وأكد عبد الغفار السلامونى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات حرص  الدولة على التوسع في السعة التخزينية للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة والفول الصويا  وكافة محاصيل الحبوب من خلال إنشاء صوامع متطورة.

ولفت إلى أن توفير مثل هذه السلع الاستراتيجية  بكميات كبيرة سينعكس بالإيجاب على أسعار المنتجات مثل زيت الطعام والمخبوزات وأيضا الأعلاف لمربي الدواجن، الأمر الذى سيصب  في صالح المستهلك من خلال حصوله على منتجات بأسعار اقتصادية وهو ما تقوم به الحكومة  ووزارة التموين حاليا من خلال طرح السلع الغذائية بمعارض "أهلا  رمضان"  ومنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة 30% أو من خلال توفير الأعلاف والذرة الصفراء  لمربى الدواجن مما يؤدي الى إحداث توازن في الأسعار بالأسواق .

وأوضح عبد الغفار السلامونى أنه تم زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع لما يقرب من 3.5 مليون طن، بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014، حيث أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 الى 15% بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر.

كما تستهدف وزارة التموين، إنشاء صوامع جديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن ليصل إجمالى السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة للوزارة إلى أكثر من 4 ملايين طن، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن أيضا.

                                           
ads
ads
ads