رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

التضامن تعلن رسميا عن الفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية

الخميس 06/أبريل/2023 - 02:23 م
الحياة اليوم
طباعة

أجرت وزيرة التضامن الاجتماعى، نيفين القباج، اليوم، قرعة حج الجمعيات لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى أداء فريضة الحج لموسم حج 1444ه ــ2023م، بحضور الشيخ على جمعة مفتي الجمهورية السابق.

وقالت القباج، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إنه تم اختيار 5250 حاج من بين 22 ألف متقدم، فضلا عن أنه تم وضع معايير وتفاوض لأسعار مناسبة بالفنادق.

وأشارت إلى أنه تم رفع أسعار الحج عن الموسم الماضي، نتيجة تغيير سعر صرف العملة ورفع السعودية لبعض أسعار تكاليف الحج، موضحة أن "المستوى الأول سيكون بسعر ٢٢٥ ألف جنيه، بينما المستوى الثاني ١٨٦ ألف جنيه بينما يتكلف المستوى الثالث ١٧١ ألف جنيه"، مؤكدة أن جميع الأسعار شاملة تذاكر الطيران والتأشيرات والاقامات والوجبات".

من جانبه، قال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي لمؤسسة حج الجمعيات الأهلية، إنه تم إجراء القرعة الإلكترونية على بوابة الحج المصرية الموحدة مركزيا لاختيار الحجاج الفائزين بالمحافظات كافة وفقا لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة، ووفقًا للمستويات المتاحة مع تخصيص مشرف لكل 45 حاجًا.

وأضاف الموجود، أن الوزارة تعمل على تطبيق العدالة بين الحجاج، فضلا عن ضرورة اختيار الأفضل للحجاج وراحتهم، لافتا إلى أن الوزارة تتعامل بطريقة تتصف بالشفافية، قائلا: "الحاج يكون مسافر وعلى علم بالفندق ورقم الغرفة وشركة النقل الخاصة به".

وأشار عبد الموجود، إلى أن القاهرة من أعلى المحافظات التي تقدم فيها الحجاج ويليها محافظتي الجيزة والبحيرة، لافتا إلى تخصيص ٣ مستويات لحج الجمعيات الأهلية بتكلفة أسعار مختلفة حتى يتناسب مع جميع الفئات متابعا: "الوزارة دائما حريصة أن يكون المستوى الاقتصادي مريح لجميع الحجاج".

وشدد عبد الموجود، على ضرورة سداد تكلفة أسعار رحلات الحج من قبل الفائزين بالقرعة بداية من الأسبوع المقبل، وتستمر لمدة أسبوع واحد فقط، قائلا: "سيتم استبعاد كل فائز لم يسدد الرسوم في الموعد المحدد ويتم تبديله بمتقدم أخر، وهناك 30%؜ فائز احتياطي تم اختيارهم في حالة عدم سداد الفائزين الأساسيين لتكلفة الحج".

ولفت الوزارة وضعت عددًا من الشروط الواجب توافرها فى الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام منها، أن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، ومسدد الاشتراك السنوى سواء كان عضوًا عاملًا أو منتسبًا، ولم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أى جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائى، كما لم يسبق للمتقدم الراغب فى أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، حيث سيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط من خلال شهادة التحركات.

وأشار إلى أنه لا يسمح للفئات المرضية التالية التقدم بطلب لأداء مناسك الحج، حيث إنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، وهم: مرضى الفشل الكلوى ممن يتطلب علاجهم غسيلا كلويا، ومرضى تليف الرئة، وحالات السمنة المفرطة المرضية، والحالات المتقدمة من ذوى أمراض «القلب ــ والأوعية الدموية ــ والتليف الكبدى ــ والأورام»، والسيدات الحوامل فى الأشهر الأولى والأخيرة، والأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

 

                                           
ads
ads
ads