رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية شروط تطوير محطة الصب الجاف بميناء جرجوب

الخميس 27/أبريل/2023 - 11:16 ص
الحياة اليوم
طباعة

شهد وزير النقل، كامل الوزير، مراسم توقيع اتفاقية الشروط والأحكام بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الصب الجاف والمنطقة اللوجيستية والصناعية الخاصة بميناء جرجوب بمحافظة مرسى مطروح، وذلك بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وبين إحدى الشركات المتخصصة في مجال الاستثمار في الخدمات والأنشطة اللوجستية، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتطوير كل الموانئ المصرية وتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري وجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات.

وقال وزير النقل، في تصريحات صحفية له اليوم الخميس على هامش فعاليات التوقيع، إن هذا التوقيع يدخل ضمن عقد التزام بناء وتطوير البنية الفوقية وصيانة وتشغيل وإعادة تسليم محطة غلال ومنطقة لوجستية وصناعية متكاملة بميناء جرجوب البحري.

وأضاف أن تبلغ المساحة المخصصة للمشروع تبلغ 500 ألف متر مربع، ورصيف بعمق 17 مترا وطول 500 متر من إجمالي 7000 متر أرصفة تجارية بالميناء لاستقبال أكبر سفن الصب الجاف والغلال تحديدا.

وأشار إلى أن مشروعات هذه المنطقة تعد من المشروعات الفريدة على مستوي الجمهورية، حيث تعتبر المنطقة متخصصة في تداول الغلال، بالإضافة إلى منطقة صناعية متخصصة في الصناعات المرتبطة بالغلال مثل الأعلاف والزيوت والصناعات الغذائية المختلفة.

وتابع أن المشروع يهدف إلى خلق تنمية متكاملة ضمن محافظة مطروح وإقليم الساحل الشمالي الغربي بالكامل، ويأتي المشروع ضمن خطة الوزارة كمحطة لوجستية تخدمها شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري إنشاؤها تمهيدا لربطها حتى مدينة السلوم كما يخدمها الطريق الدولي الساحلي الجاري تطويره من بورسعيد حتى مدينة السلوم بطول 800 كيلومتر، والذي يعتبر الطريق الرئيسي الذي يربط بين الموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط.

كما أكد وزير النقل، الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتطوير الموانئ المصرية، مشيرا إلى توجيهات رئيس الجمهورية، بتكثيف الجهود لتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي لمصر، والمزايا التفضيلية التي تتمتع بها، كنقطة التقاء ومرور على خطوط الملاحة البحرية العالمية

وأوضح أن الدولة تعكف على تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ محورية، وزيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، بالإضافة إلى خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، لافتا إلى أو 4 موانئ من أكبر خمس خطوط ملاحة عالمية تعمل في الموانئ المصرية، وهي ميرسك وهاتشيسون وCMA وهاباج لويد.

وأشار إلى الاهتمام الكبير بالتعاون مع القطاع الخاص الدولي والمصري في المشروعات الوطنية الكبرى، وجذب الخطوط الملاحية العالمية للموانئ.







                                           
ads