رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بعد وفاة المستشار عبد الله عصر رئيس تشريعية الشيوخ.. تعرف على ضوابط شغل مقعده

الأربعاء 03/مايو/2023 - 11:18 ص
الحياة اليوم
طباعة

توفي اليوم الأربعاء، القاضي عبد الله عصر رئيس محكمة النقض الأسبق ورئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ عن عمر يناهز 73 عاما.

ونظم قانون مجلس الشيوخ، رقم 141 لسنة 2020، واللائحة الداخلية للمجلس، ضوابط شغل مقاعد أعضاء مجلس الشيوخ في حال خلوها نتيجة الوفاة.

وجاء في المادة 30 من قانون مجلس الشيوخ: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه".

وبحسب نص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وينظم قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020، انتخاب وتعيين الأعضاء والبالغ عددهم 300 عضو، على أن ينتخب ثلثي الأعضاء بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

                                           
ads
ads
ads