رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

مصدر بالتموين: استلام نحو 2.5 مليون طن قمح.. وندرس السعر العادل للسلع التموينية

الخميس 18/مايو/2023 - 12:37 م
الحياة اليوم
طباعة

تواصل وزارة التموين، استلام الأقماح المحلية من المزراعين، على مستوى الجمهورية، حيث تم استلام ما يقارب الـ2.5 مليون طن قمح محلي، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح وحتى الآن.

وقال مصدر بوزارة التموين، إن هذه المعدلات تعدل إيجابية بشكل كبير، حيث منذ بدء الحصاد وحتى الآن المعدلات في زيادة جيدة، وذلك يدل على أن المزارع راضي تمامًا عن السعر التي حددتها الحكومة، لتوريد أردب القمح للصوامع ومناطق التجميع.

وأضاف المصدر أن وزارة التموين والزراعة لديها طاقات وسعات تخزينية، وتشمل كل المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة، بجانب ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص فى حال احتياجها، موضحًا أن هذه المعدلات من الممكن أن تزيد حتى نهاية موسم حصاد القمح، بشكل يفوق التوقعات التي وضعتها الحكومة.

‎وأشار إلى وجود غرفة عمليات داخل الوزارة للرد على كل الشكاوى، وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد‎، لافتا إلى أن خطة الدولة تهدف لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدى والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومى من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎.

وفي سياق آخر، أوضح أن الدولة تدرس حاليًا الزيادات المقررة تدريجيًا على المقررات التموينية، ولكن لم يتم وضع حد لها حتى الآن، موضحًا أن كافة الدراسات التي نقوم بها حاليًا هدفها الأساسي السعر العادل والمرضي للمواطن المصري، مشيرًا إلى أن ارتفاع الأسعار بشكل تدريجي يأتي بعد انخفاض قيمة العملة المصرية أكثر من 40% خلال العام الماضي.

وتابع أن الدولة قادرة على توفير السلع كافة بصورة طبيعية داخل المجمعات الاستهلاكية، ولكن المشكلة لدينا تكمن في السلع التي نستوردها بصورة كبيرة مثل الزيت فإن 97% منه يتم أستيراده من الخارج، موضحًا أنه قبل نهاية الشهر الجاري بأكثر من 10 أيام، تم صرف ما يقارب الـ90% من المقررات التموينية للمواطنين بدون أي عجز، أو شكاوى من المواطنين، وقادرين على التعامل مع أي أزمات

                                           
ads
ads
ads