رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

فوز مصر كعضو أصيل في مجلس إدارة منظمة العمل العربية

الأربعاء 24/مايو/2023 - 12:51 م
الحياة اليوم
طباعة

أعلن مؤتمر العمل العربي، اليوم الأربعاء، عن فوز مصر ممثلة في وزارة القوى العاملة، كعضو أصيل ضمن فريق الحكومات في مجلس إدارة منظمة العمل العربية إحدى منظمات جامعة الدول العربية، بجانب قطر والمغرب وفلسطين وليبيا، وذلك خلال الفترة من 2023 إلى 2025.

وذكرت وزارة القوى العاملة، أن نظام العمل بمجلس إدارة منظمة العمل العربية ينص على أن ينتخب المؤتمر العام من بين أعضائه مجلس إدارة منظمة العمل العربية لمدة سنتين وبناء على ترشيحات الفرق الثلاث.

ونوهت بأنه يتكون المجلس من 8 أعضاء أصليين، منهم 4 أعضاء يمثلون فريق الحكومات وعضوين يمثلان فريق أصحاب الأعمال، وعضوان يمثلان فريق العمال، بالإضافة إلى 3 أعضاء إحتياطيين بواقع عضو واحد من كل فريق.

وأكدت أنه تبلغ الحكومات أسماء ممثليها فى مجلس الإدارة للمدير العام لمكتب العمل العربى، وتزودهم بوثائق تفويضهم، وفى حالة تغيير أى حكومة لممثلها تبلغ اسم الممثل الجديد للمدير العام وبوثيقة تفويض.

وأوضحت الوزارة أن اختيار أعضاء فريق أصحاب الأعمال والعمال فى المجلس يكون باسماؤهم، ولا يجوز تغيير عضويتهم إلا عن طريق الفريق المعنى وإقرار المؤتمر، ويدعى أعضاء المجلس الإحتياطيين لحضور اجتماعات المجلس ويكون لهم حق النقاش دون حق التصويت إلا فى حالة غياب العضو الأصل.

ولفتت الوزارة إلى أنه يعقد المجلس دورتين عاديتين فى مارس وأكتوبر من كل عام بمقر مكتب العمل العربى إلا إذا صدرت دعوة من إحدى الدول الأعضاء بالمنظمة لإحتضان إحدى دورات.

وكشفت أن مجلس إدارة منظمة العمل العربية يختص بمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الخاصة بالمؤتمر العام، ومتابعة سير العمل بالمنظمة وممارسة الإختصاصات المخولة له بموجب النظم واللوائح المعمول بها فى المنظمة.

وأشارت إلى أن المجلس يعمل أيضا على تحديد الإجراءات اللازمة لكيفية تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن المؤتمر العام وأولويات تنفيذها ووسائل، ومتابعة تنفيذ خطط وبرامج العمل المعتمدة للمنظمة وترتيب أولويات التنفيذ وتقييم نتائجه، مراقبة مدى الالتزام والتقيد بانظمة ولوائح العمل المعتمدة فى المنتظمة، واتخاذ التدابير اللازمة فى هذا الشأن.

                                           
ads
ads
ads