رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رئيس الجامعة اليابانية: نحتاج إلى تشكيل لجنة وطنية للتعامل مع تبعات التحول للعلم المفتوح

الخميس 25/مايو/2023 - 02:14 م
الحياة اليوم
طباعة

أكد الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، الحاجة إلى تشكيل لجنة وطنية لصياغة استراتيجيات التعامل مع تبعات التحول للعلم المفتوح من حيث إتاحة آليات التمويل علما بأن النشر الدولي له عائد اقتصادي غير مباشر عن طريق تحسين تصنيف الجامعات، مما يؤدي إلى جذب الطلاب الوافدين مما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

وأضاف عدلي خلال ندوة العلم المفتوح بمكتبة الإسكندرية، أنه يجب التوسع في اتفاقيات "الإتاحة والنشر" مع جهات النشر الدولي الكبرى.

وأوضح أن العلم المفتوح يعني توافر المصادر العلمية مجانًا على شبكة الإنترنت والسماح لأي مستخدم بقراءة النصوص الكاملة لهذه المقالات أو تخزينها أو نسخها أو توزيعها أو طباعتها أو البحث عنها أو فهرستها، وتمريرها كبيانات إلى البرامج، أو استخدامها لأي غرض قانوني آخر دون عوائق مالية أو قانونية أو تقنية بخلاف تلك التي لا يمكن فصلها عن الوصول إلى شبكة المعلومات الدولية.

وأشار إلى أن القيد الوحيد على الاستنساخ والتوزيع والدور الوحيد لحق المؤلف في هذا المجال هو منح المؤلفين حق في الاستشهاد بسلامة عملهم والحق في الاعتراف به والاستشهاد به بشكل صحيح.

                                           
ads
ads
ads