رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

السيسي يدعو الأطراف السودانية إلى وقف فورى لإطلاق النار

الأحد 04/يونيو/2023 - 04:31 م
الحياة اليوم
السيد نوح
طباعة
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أهمية التوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار فى السودان، والحفاظ على المؤسسات الوطنية هناك، ومنعها من الانهيار وتكثيف الجهود لنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة، للتخفيف من معاناة المتضررين.

ودعا "السيسى"، خلال مؤتمر صحفى جمعه بالرئيس الموريتانى محمد ولد الغزوانى، اليوم الأحد، جميع الأطراف، إلى تغليب صوت الحكمة، للحفاظ على مقدرات الدولة السودانية ومصالح شعبها.

وحول ملف "سد النهضة" الإثيوبى، وتبعاته الخطيرة على الأمن المائى لدول مصب حوض النيل، أكد الرئيس المصرى أن الأمن المائى المصرى، يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن المائى العربى، مشددًا على أهمية حث إثيوبيا، على التحلى بالإرادة السياسية، للأخذ بأى من الحلول الوسطى، التى تم طرحها على مائدة التفاوض، من أجل إبرام اتفاق قانونى ملزم، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية المختلفة، أكد الرئيس المصرى أنه بحث مع نظيره الموريتانى آخر تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحفظ حقوق شعبه وتحقيق تطلعاته نحو دولته المستقلة.

وأشار إلى التوافق على ضرورة عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية بالتزامن، مشددًا على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب.

وعن العلاقات المصرية الموريتانية، أعرب "السيسى" عن تقدير مصر البالغ، للروابط التاريخية العميقة، التى تجمعها مع موريتانيا.

ولفت الرئيس المصرى إلى أنه تم عقد مباحثات مكثفة وبناءة بين الرئيسين، تناولت مختلف الموضوعات، الثنائية والإقليمية والدولية، مؤكدًا أن المشاورات عكست الإرادة السياسية المشتركة، نحو تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، وذلك من خلال تفعيل أطر التعاون، والتنسيق على المستويات كافة أخذا فى الاعتبار، التحديات المشتركة التى تواجه مصر وموريتانيا، ومنها تحديات تحقيق التنمية الشاملة، ومواجهة التدخلات الخارجية فى المنطقة، ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وصون الدولة الوطنية ومؤسساتها.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads